هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 

 الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أفندينا ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
أفندينا ♛


♣️ رقم العضوية :



♣️ لوني المفضل : red
♣️ جيت فيذآ : 17/03/2020

♣️ موآضيعي : 4304

♣️ إبدآعآتي : 20570

♣️ التقييم : 34735

♣️ حاليآ في : منتديات قسوة وداع

♣️ آلعمر : 45

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : action

♣️ آلنادي آلمفضل : الاهلي المصري

♣️ مَزآجِي : ادخن

♣️ MMS ‏ : 46

♣️ أوسمتي : الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي P_18179wo440 الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي Ezgif-14الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي Ezgif-15


الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي Empty
https://q-wda3.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي   الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي Emptyالإثنين يونيو 15, 2020 3:57 pm



توجه الامير الاموي عبد الرحمن الداخل ( 756 – 788 م ) بعد ان افلت من يد العباسيين الى الاندلس ليقيم هناك امارة اسلامية استطاعت في زمن قصير ان تنافس العباسيين سياسيّاً وثقافيّاً . وعلى الرغم من هذا التنافس ، فان الصلات الثقافية والحياتية بين الجناحين الشرقي والغربي للامبراطورية الاسلامية لم ينقطع، واستمر العلماء في رحلاتهم من طرف هذه الامبراطورية الى طرفها الاخر منذ اواسط القرن التاسع حاملين معهم اراءهم وعلومهم وكتبهم مما ثبَت الوحدة الثقافية الاسلامية رغم الانقسام السياسي . وقيِّض للاندلس الاموي ان يسطِر صفحة مشرقة في تاريخ الاسلام ، واصبح الجسر الذي عبر فوقه العلم العربي واليوناني الى اوروبا الغربية في القرن الثاني عشر .

يقول صاعد بن احمد بن صاعد الاندلسي ( ت. 1070 م ) في كتابه " طبقات الامم " إن الاقبال على العلم يدأ في الاندلس في القرن التاسع أيام حكم محمد بن عبد الرحمن ( 852 – 866 م ). وكانت المواضيع التي اهتم بها العلماء الاندلسيون الطب والفلك وعلوم الفقه والحديث واللغة بالاضافة الى " العلوم القديمة ". وقام الخليفة المستنصر ( 961 – 976 م ) بجلب امهات المؤلفات العلمية والفكرية من المشرق حتى اصبحت قرطبة بجامعتها ومكتبتها تضارع بغداد كمركز لطلب العلم في العالم الاسلامي . الا ان الامر تغيَر مع اعتلاء ابن المستنصر هشام الثاني الخلافة فأمر باحراق الكتب التي كانت قد جمعت في " العلوم القديمة " مثل المنطق والفلك ارضاء للفقهاء الذين تنكروا لدراسة هذه المواضيع . وبانتصاف القرن الحادي عشر توقف هذا الاضطهاد العلمي وعاد الاقبال على الفلسفة والعلوم الى سابق عهده . وبرز في هذه الفترة عدد من العلماء والفقهاء بينهم الاقليدي ( عبد الرحمن بن اسماعيل ) الذي ألف في المنطق، وابي عثمان سعيد بن فتحون الذي اشتغل بالموسيقى والنحو وألف رسالة في المدخل الى علوم الفلسفة دعاها " شجرة الحكمة " ، ومسلمة بن احمد الجريطي (ت. 1008 م ) مؤلف " الرسالة الجامعة " وهي تلخيص لرسالة اخوان الصفا ، كما كتب رسالة طويلة في الطلاسم والطبيعيات دعاها " غاية الحكم " .

ومن علماء الاندلس الذين برزوا في هذه الحقبة محمد بن عبد الله بن مسره الذي اتهم بالزندقة فسافر شرقا واتصل بانصار المعتزلة قبل ان يعود الى الاندلس ويختار حياة الزهد . وهناك عالم اخر سافر شرقا في هذه الفترة هو ابو عمرو الكرماني الذي برز في الهندسة . ومن مؤلفي هذه الحقبة ايضا : ابن الجلاب وابن القناري او القتاري وابن حزم وابن سيده .

كان ابن باجه واسمه ابو بكر محمد بن الصائغ ابرز واشهر فلاسفة الاندلس في هذه الفترة . ولد في سرقسطة وانتقل الى اشبيلية فغرناطة وتوفي مسموما سنة 1138 م في فاس بالمغرب. وعلى الرغم من ان " الرسائل " الثلاثين التي تركها وصلتنا مبعثرة وغير مترابطة فان سعة اطلاعه برر الاكبار الذي كنه له العلماء اللاحقون . فقد كان شروعه بالابحاث الفلسفية الجدية نقطة تحول في تاريخ الثقافة الاسلامية في الاندلس اذ مهد بها السبيل لابن رشد الذي حمل من بعد ابن باجه مشعل الارسطوطالية .

العلم الثاني في تاريخ الفكر الفلسفي الاندلسي هو ابن طفيل المولود في قرية صغيرة قرب غرناطه تدعى " وادي آشى " . ولا نعرف بالضبط تاريخ ولادته انما يعتقد أنها جاءت في العقد الاول من القرن الثاني عشر. وكذلك لا نعرف الا القليل عن دراسته إذ قيل إنه درس الطب والفلسفة في اشبيلية وقرطبة .

إتصل إبن طفيل الذي اشتهر بقصته " حي بن يقظان " بخليفة الموحدين ابي يعقوب يوسف الذي عرف برعايته للعلم وشغفه بالفلسفة فحضنه الخليفة كما حضن رجال العلم الذين قدمهم اليه وابرزهم ابن رشد. وبقي ابن طفيل في البلاط حتى وفاته سنة 1185م عن عمر متقدم .

في مطلع القرن الحادي عشر كان ابن سينا قد اصبح حامل لواء الفلسفة اليونانية في المشرق. وفي اواخر القرن الثاني عشر كان إبن رشد القرطبي ( 1126 – 1198 م ) ينحاز في المغرب الى ابن سينا بتحمسه للفلسفة اليونانية وبخاصة الى ارسطو . ويعد ابن رشد أول وآخر أرسطوطالي كبير على المسرح الفلسفي في الاسلام. وقد ساعده مركزه كقاض على اشبيلية ، والذي عينه فيه الخليفة ابو يعقوب ، على تخصيص كثير وقته في تفسير كتب ارسطو وشرحها وتلخيصها . لكن وفاة هذا الخليفة المنفتح على العلم أصاب إبن رشد اصابة مؤلمة اذ امر الخليفة الجديد المنصور باحراق كتبه وابعده الى مدينة صغيرة مع عدد من المشتغلين بالفلسفة والعلوم .

برز الى جانب إبن رشد عدد من الفكرين في الاندلس أهمهم شهاب الدين يحي السهروردي (ت . 1191 م ) السوري الاصل من حلب وصاحب ما اصبح يعرف بالتيار الاشراقي ، وإبن خلدون المولود في الاندلس عام 1332 م والذي يعد ابرز المؤرخين المسلمين قاطبة ، بالاضافة الى كونه فيلسوفا اجتماعيًا . اما تقيم ابن خلدون للفلسفة فاستمده من اصول دينية كلامية معتبراً ان القول بان سلّم الكائنات ينتهي " بعقل اول " هو كلام اعتباطي محض لأن طبيعة الوجود اوسع جدا وأكثر تعقيدا مما يظن الفلاسفة . وأشار الى ان منهج الفلاسفة لا مبرر له . فكل تعليل جاؤوا فيه للعالم الخارجي مبني على افتراض ومستخرج بالقياس ، او بكلام اوضح ، ان ما كان على صورة ما في الذهن بنبغي ان يكون في الواقع . ويؤكد ابن خلدون ان علم ما بعد الطبيعة عاجز عن حل اية قضية من القضايا التي تتصل بمصير الانسان او بخلاصه الاخير


الموضوعالأصلي : الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي // المصدر : // الكاتب: أفندينا ♛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحركة العلمية والفكرية في الاندلس الاموي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعراض فرط الحركة
» أسباب سخونةزيت ناقل الحركة
» د/ محمد الشامي في بيتنا طفل فرط الحركة وقلة الانتباه

المواضيع المتشابهه


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ·!¦[·قسوة المنتديات العامة·]¦!· :: «« التاريخ و الحضارة و التراث »»-
انتقل الى:  
Loading...

أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 أفندينا ♛ 4304 المساهمات
 فرح 4069 المساهمات
 أسوتي النبي 2895 المساهمات
 لهفة شوق 938 المساهمات
 رقيه 765 المساهمات
 Aster 389 المساهمات
 DaRk Kn!GhT 389 المساهمات
 Shefo 359 المساهمات
 Nourhan Tamer 302 المساهمات
 Mel!odas 300 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:07 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:00 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:48 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:36 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:20 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:06 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:23 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 2:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:09 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:07 pm
 توقيت نشر المساهمه الأربعاء ديسمبر 27, 2023 12:49 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:38 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:31 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:06 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:57 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:46 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:36 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:28 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:14 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
أفندينا ♛ 1224 المواضيع
أسوتي النبي 949 المواضيع
فرح 904 المواضيع
رقيه 765 المواضيع
Nourhan Tamer 302 المواضيع
مليكة 300 المواضيع
DaRk Kn!GhT 179 المواضيع
Aster 120 المواضيع
3ZbNy 7oBk 120 المواضيع
لهفة شوق 115 المواضيع