كاتب الموضوع | رسالة |
---|
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:28 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:29 pm | |
| كأنثى لم أُرَبَّ قط على أن أتذمَّر من شُغلِ البيت، عُلِّمتُ أن احتياج غرفة المعيشة للكنس والتنظيف يعني أننا اجتمعْنا فيها: "اللهم أدِم هذا الجمع"، وترتيب غرف الصغار يعني أنهم في صحةٍ جيدة: "دومًا أصحاءَ يا رب"، وأن وِقفة المطبخ تعني أن عندَنا ما نطبخُه: "لا تقطع الخير منا آمين"، وامتلاء الحوض بالأطباق والأواني يعني أننا لم نبتْ جوعى: "الحمد لله؛ أدمها نعمةً واحفظها من الزوال"، وتنظيفَ غرفة استقبال الضيوف يعني أنَّ ضيفا شاركَنا الوقتَ واللقمة: "اللهم ازرعْ مزيدًا من حُبِّنا في قلوبِ خلقِك"، وهكذا؛ كل تعبٍ بإرجاعه إلى أصلِه هو تجلٍّ لنعمة.
كبنتٍ لامرأةٍ سليمةِ القلب تأخذ الحياةَ من وجهها الأجمل تعودتُ أن أُثمِّنَ ما عندي من النعم وأحمدَ الله عليها، تعلمتُ أن التنظيف خلفَ صغارِ البيتِ أمرٌ شاق، لكنه لن يكونَ أشقَّ عليَّ من مرضٍ يمنعُهم من صنع الفوضى، وأن وقفة المطبخ قد تؤلمُ الظهر، لكن عدمَ امتلاكِ ما أطبخه سيؤلم روحي، وأن وقفة حوض المطبخ قد تُتعب جسمي، لكن نظافة الأطباق والأواني ستؤلمُني إذا لم تُستخدم لأيام. تعلمتُ أن البيتَ الذي لا يحتاجُ تنظيفًا وشغلا هو البيتُ الذي ليس فيه الأنسُ واللمة، وأن إحدى جداتي كانت لا تتعب في تنظيف بيتها إلا مرة كل أسبوعين أو أكثر لأنها كانت تعيشُ وحيدة.
تثمينُ النعمِ أولى بالعبد الشكور من تعدادِ الأتعاب، ليس على امرأةٍ أن تضيقَ نفسها بشغل بيتها، وإنما يحدث أن تكلَّ صحتُها ولهذا ما يجبرُه؛ كالاستعانةِ بالله والذكر قبل النوم: "ألا أدلكِ على ما هو أفضل من خادم.."، وكتربيةِ صغار البيت وكباره على البرِّ والمرحمة فيساهمَ كل منهم في شغل البيت بسهم فتخف الأعباء. هذه هي الحلولُ الناجعةُ لثقلِ الشغل، أما التذمر منه وشتمُه وتعذيبُ الصغار به فجحود للنعمة لا يحلُّ ولا يستجلبُ إلا الفقر.
اللهم ألهمنا الحمدَ في كل وقتٍ وتابعْ علينا الخيرات.
أ.شيماء هشام سعد. | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:30 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:31 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:38 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:39 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الثلاثاء أغسطس 11, 2020 8:40 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:31 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:32 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:33 pm | |
| " وإذا حدثتك نفسك بأن الحلم أعظم وأصعب من أن تحققه أنت فاطرد عنها تلك الوساوس، لأنك ببساطة قد تتغلب على معوقات الطريق فتصل وقد تتعثر فتحقق نصف حلمك أو أقل، ونصف حلم عظيم هو حلم عظيم لنصف رجل."
• خواطر فتى لم يرحل | أحمد شقير | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:37 pm | |
| " ونفس الإنسان الواحد تختلف في شهواتها وميلها، فقد تشتهي اليوم ما تعافه غدًا، وقد تكره شيئا في يوم ثم تقبل عليه بنهم وشراهة في يومٍ آخر، وكذلك فإن مقادير إقبالها ونفورها تختلف من شهوة إلى شهوة، ومن يومٍ إلى يوم، ومن حال إلى حال، والعقلُ لا يُعطيها ما تُريدُ كيفما تُريدُ، ولا متى أرادت، لأن النفس تميل ولا تقدّر الزمان والمكان والحال، فقد تستعجل ما فيه ضررها، وتُؤخّر ما فيها نفعها، وقد تزعم التوسّط وهي مائلة، لأنّ لها شهوة في زعمها، والعقل يزن ويضبطُ ويشدّ ويرخي، ويجذبُ ويدفع ويزجر، فالنفس خلقت لهذا، والعقل خُلق لهذا."
• الفصل بين النفس والعقل ( صفحة 12 ) | الطريفي. | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:38 pm | |
| " ومن تطلّع إلى سُمعةٍ فوقَ منزلته، فليعلم أنّ في المرصادِ رجالًا يحملونَ بصائر نافذة، وأقلامًا ناقدة، فيزنون السّمعة بالأثر، فتتمّ تعريتَك على ثلاث معان : 1- فُقد الثّقة في القلوب. 2- ذهابُ علمك وانحسار القبول. 3- أن لا تُصَدَّق ولو صَدقت. وبالجملة، فمن يحترف زُخرف القول فهو أخو الساحر ولا يُفلح السّاحر حيث أتى." • حليةُ طالب العلم | بكرٌ بن عبد الله أبو زيد | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 8:39 pm | |
| " وأمّا الهوى فهو عن الخيرِ صادٌّ، وللعقلِ مُضادٌّ، لأنّه ينتحُ من الأخلاقِ قبائحها، ويُظهر من الأفعال فضائحها، ويجعل ستر المروءة مهتوكًا، ومدخل الشّر مسلوكًا."
كتاب : أدب الدّين والدّنيا | العلّامة أبي الحسن عليّ الماوردي | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 9:04 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 9:04 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأربعاء سبتمبر 16, 2020 9:05 pm | |
| | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأحد أكتوبر 18, 2020 11:12 am | |
| في عالمٍ مُوازي ' (1)
في العالمِ الموازي لعالمنَا القابعُ في خيالاتنا، كل شيءٍ سهلَ المنال، يمكنكَ أن تُسافر إلى أي مكانٍ مع أيّ كانَ، و تقولُ ما شئت و تسيرُ إلى أينَ شئتَ دونَ قيودٍ أو حدودٍ أو سدود.. يقولون أنّ " لنا في الخيالِ حياةٍ أخرى " و بقدر تلك الحياة أيضا نلقى الخيبة إذا ما غادرنا الخيال إلى الواقع و وجدنا كل الأمور هنا أكثر تشابُكا و عُقدًا و صعوبةً من هُناك.. في عوالمنا الموازية، تجمعنا أرضٌ واحدة، سماءٌ واحدة، نعزف نغمةٌ واحدة، نقف على تردد شعوري متساوي لا أحد يسبق الآخر أو يتخلف عنه، لا اضطراب، لا خوف، لا هجرٌ، لا فقدٌ، لا بغض و لا فراق..
• حديث النجوم | انتصار | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأحد أكتوبر 18, 2020 11:13 am | |
| " والقلبُ الكريم لا ينسَى شيئًا أحبَّه، ولا شيئا ألفَه، إذ الحياةُ فيه إنّما هي الشّعور، والشّعور يتّصل بالمعدوم اتّصاله بالموجود على قياس واحد.":heart:
• الرّافعي | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأحد أكتوبر 18, 2020 11:14 am | |
| أكثر ما علمتنيه الأيام وفعالُها وتبدلُها ألا أركنَ كثيرًا إلى أفكاري وآرائي والطريقة التي أرى بها الأشياء من حولي، وألا أستميت دفاعا عن هذا كله في نقاشٍ أو أسخرَ من آراء الآخرين وأفكارهم، هذا بالطبع ليس في الثوابت والعقيدة، وإنما في الأفكار والآراء التي يصح فيها الخلاف، خاصةً ما يتعلق منها بالحياة كتجربة. مشكلة الثقة التامة من الإنسان في آرائه -والتي يحتاجها ليرى شخصيته بالصلابة الكافية للإيحاء بالنضج- أنها تُصعِّب عليه بعد ذلك أن يغير رأيه إذا بدا له أنه كان مخطئا أو كانت نظرته قاصرة، إذ كيف له أن يعدلَ عن الرأي الذي لطالما خاض به معارك النقاشات على مواقع التواصل واستمات في المنافحة عنه في المحادثات الواقعية؟ كيف له أن يخلخل صورة الواثق في صحة ما يقول والمقتنع بما يُجيِّش له الأدلة ويجيء الآن ويعترف -ولو أمام نفسه- أنه كان مخطئا؟ المرنُ السهلُ وهو يُبدي رأيه مرنٌ وهو يغيرُه دون أن يخدش هذا ثقته بنفسه أو يتحرش بكبريائه، والذي لا يمشي بين الناس يوزع آراءه ولا يتكلم بها في دوائرهم الخاصة وأحداثهم الشخصية دون أن يطلب منه يقلل بهذا صعوبة أن ينتقل من رأي للأصوب إلى حدها الأدنى، بل ربما يُعدمها تماما ويطمئن إلى رأيه الجديد دون أي داخلة من شعور سيء. - شيماء هشام سعد | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأحد أكتوبر 18, 2020 11:15 am | |
| لا تعتزِل ما يُؤذيك.. حتَّى تُجفِّف منابعه فيك، فإنَّك إن ضربت مضارب البُعد، وخطوت خُطى العدد، ظل القلب عاكفًا على مراده.. فهلّا عرفت معناه الآخر، وعاينت وجهه السافر! إذ بقاياه سردٌ لذكرى مخبوءة، لا هي موصولة ولا مقطوعة، لا ممنوحة ولا ممنوعة، لا محمولة ولا موضوعة، لا مأمولة ولا ميؤسة، لا محمودة ولا مكروهة.. لا شُعور فيها تزعمه، ولا تَجلُّد عنها تبلغه .. فإنها بكل حال وجدتها عليه محرقة، وأنك بكل أحوالك فيها روح مُعلَّقة! تعتزل أذى لا زالت بواعثه فيك؛ فلَكَم غربتَ بقول كان طالعًا معناه في جوفك .. وحسب تلك الحرائق المشتعلة في طرائق السلام -على عزلتها-، شُعلة خفية أضرمتها.. أمَا وإنك لو تشافيت من ذا الأذى، من صوت الوهن الذي على عجزه لا ينقطع، من مشاعر راقدة ظننت أنها ميتة، كان صوت الراحلين يبعثها حيَّة تسعى.. لما ثارت فيك حكايا الماضي القديم.. إذ ظننت أنك بلغت منتهاه، فأعادتك بقايا الأذى.. حيثُ النبضة الأولى! إني في هذا أميل لما قاله الرّافعي "وإذا انتهى أمرٌ من الأمر وبقي في نفسك حياً فما انتهى. " • منال الحاج | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأحد أكتوبر 18, 2020 11:15 am | |
| المواقفُ كاشفاتٌ للبواطِن يا صديقي، فكم من شخصٍ تحلّى في ظاهره بالاتّزان والحكمة وكلّ رأي جميلٍ ثُّم تأتي المواقف لتجرفَ كلّ ذلك، وتُظهر الباطن الخفيّ من عقلٍ صغيرٍ ورأيٍ غير حكيم، وتصرّفات طفوليّة.. وكم من شخصٍ في المقابل يظهر لنا بسيطًا في رأيه، عاديّا في شخصه، فتأتي المواقف لتظهر حكمة عقله، ورجاحة رأيه، وصدق قوله بفعله.. علّمتني الحياة أن لا آخذ الأمور بظواهرها ألبتة، ولا أحكم على الناس من مجرّد كلمة، أو منشور، أو رسالة، أو قول الناس الآخرون عنهم، إنّما أحكم عليهم بعد المعرفة الحقيقية لهم من خلال المواقف التي تجمعني بهم، أو من خلال ردّات فعلهم على المواقف التي شهدتُ عليها بعيني. فلذلكَ وجدتُ نفسي توقّفت على الانبهار بالأشخاص وما يصدر عنهم، وإذا أُعجبتُ بفكرة أُعجبث بها لذاتها لا لمن أتى بها، وإذا راقني قول يروقني لذاته لا لقائله، وتركتُ إعجابي بالناس مشروطا بتصرّفاتهم في المواقف، لأنها وحدها من تعطيكَ الحقيقة. • انتصار | |
|
| |
| موضوع: رد: بين أروقة الكتب ... إقتباسات الأحد أكتوبر 18, 2020 11:16 am | |
| كلٌّ منَّا متعَبٌ بطريقتِه الخاصَّة، منشغلٌ بنفسِه بقدْر ما يضيِّق دائرة ذاتِه عن دائرةِ مَن حوله. المسألةُ ليست بالمزايَدات فيمن تعب أكثر، وليست بالسِّباق الطَّويل نحو جوائزَ تُعطى لمن عذَّبتهم الدُّنيا، إنَّما في فقهِ نصيبِ الحزنِ الملقى عليك. ربَّما لو أخذتَ نصيبَ غيرِك لانتكستَ لنقصٍ في إيمانِك، أو لصرتَ من العاجزين في بيتِك، منغلقًا على نفسك، غير قادرٍ على مواجهةِ الأقدارِ من جديد.
نوائبُكَ نائبةٌ عنك، تحمل منها على كتفَيك ما يجدُك الله أهلًا لحملِه، ومجابهتِه، كذا التَّغلُّب بعد الصَّبر عليه. أنا أحبُّ للمرء أن يكون له القدرةُ في التَّعبير عن وجعِه، إنَّه لمن الصَّعب أن يختبئ كلُّ هذا الجرح في قلبٍ صغير. أحبُّ للمرء أن يبكي، كي يغسلَ شوائبَ قلبِه، ويبردَ ماءَ عينِه ولا يصبح نارًا في جوفِه، تأكله ولا ندري لأمره، على أن لا تطولَ هذه الشَّكوى كثيرًا، إلَّا أمام الله، الذي تسجدُ له واعدًا جلالتَه بأنَّها آخر مرَّة، ويعلم الله بأنَّها ليست الأخيرة، لكن يجبرُك.
كلُّ الَّذين ساروا في جبرِ الخواطر، يحملون في قلبِهم خيبةً ما. أعلم بأنَّ سوادَ اللَّيل تحت جفنِك، بدلًا من فسحةِ السَّماء، وأنَّ المطرَ من مقلتَيك لا من نزهةِ الغيم، وأنَّ الغروب خلف الأفقِ لا يشبه غروبَ همِّك، لكنَّ الشُّروقَ آت، وإنَّما هي دنيا. على المرء أن يحبَّ الله في ضيقِه، كما أحبَّه وقت سعَتِه، وأن يستقبلَ الفجائعَ بالبشائر، دون أن ينسى نصيبَه من الأسى، لكن من غيرِ أن يُطيل أمر الشَّكوى، من غيرِ أن يطيلَ هذا الأمر.. وذلك أضعف الإيمان. • عابدة أحمد كدور | |
|
| |
| بين أروقة الكتب ... إقتباسات | |
|