هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 

 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19538

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم D9f3da10 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-21 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-16 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-20 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-19 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-13 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-11



حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Empty
مُساهمةموضوع: حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم   حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2020 2:33 am

حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم
 130154

السؤال
إنني مشوَّش حيال لمس قدم أشخاص آخرين ، أو تقبيلها ، 
فقد قرأت في مدونة بأن " طاهر القدري " قد أظهر أدلة 
من الأحاديث بأنه من الجائز لمس قدم الآخرين ، أو تقبيلها ، 
وأن البخاري كانت له رؤى حيال هذا الأمر ، 
وقد كتب كتباً في صحة هذا الأمر ، 
وأن طاهر القدري قد دعم رؤيته بأحاديث موضوعة ، أو ضعيفة ، 
فماذا يجب أن يكون موقفنا حيال طاهر القدري ؟ .

نص الجواب
الحمد لله.

أولاً :

أشهر ما يُستدل به على تقبيل الرِِّجْلين : حديثان ، وحادثة ، 
أما الحديث الأول : ففيه تقبيل يهودييْن لرجلَي النبي 
صلى الله عليه وسلم ، 
والثاني : فيه تقبيل وفد عبد القيس لرجل النبي صلى الله عليه وسلم ، 
وأما الحادثة : ففيها تقبيل الإمام مسلم لرجليْ الإمام البخاري ، 
رحمهما الله ، ونحن نذكر تفصيل ذلك ، وكلام العلماء حولها .

الحديث الأول :

عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ رضي الله عنه قَالَ : 
( قَالَ يَهُودِيٌّ لِصَاحِبِهِ : اذْهَبْ بِنَا إِلَى هَذَا النَّبِيِّ ، 
فَقَالَ صَاحِبُهُ : لَا تَقُلْ نَبِيٌّ ، إِنَّهُ لَوْ سَمِعَكَ كَانَ لَهُ أَرْبَعَةُ أَعْيُنٍ ، 
فَأَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَاهُ عَنْ تِسْعِ آيَاتٍ 
بَيِّنَاتٍ فَقَالَ لَهُمْ :
(لَا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقُوا ، وَلَا تَزْنُوا ، 
وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ، وَلَا تَمْشُوا بِبَرِيءٍ إِلَى ذِي سُلْطَانٍ لِيَقْتُلَهُ ، وَلَا تَسْحَرُوا ، 
وَلَا تَأْكُلُوا الرِّبَا ، وَلَا تَقْذِفُوا مُحْصَنَةً ، وَلَا تُوَلُّوا الْفِرَارَ يَوْمَ الزَّحْفِ ، 
وَعَلَيْكُمْ خَاصَّةً الْيَهُودَ أَنْ لَا تَعْتَدُوا فِي السَّبْتِ)

قَالَ : فَقَبَّلُوا يَدَهُ وَرِجْلَهُ ، فَقَالَا : نَشْهَدُ أَنَّكَ نَبِيٌّ ، 
قَالَ : فَمَا يَمْنَعُكُمْ أَنْ تَتَّبِعُونِي ؟ 
قَالُوا : إِنَّ دَاوُدَ دَعَا رَبَّهُ أَنْ لَا يَزَالَ فِي ذُرِّيَّتِهِ نَبِيٌّ ، 
وَإِنَّا نَخَافُ إِنْ تَبِعْنَاكَ أَنْ تَقْتُلَنَا الْيَهُودُ ) .


رواه الترمذي (2733) ، والنسائي (4078) ، وابن ماجه (3705) ، 
وضعفه الألباني في "ضعيف الترمذي" ، وصححه كثيرون ، كالحافظ ابن حجر 
في "التلخيص الحبير" (5/240) ، وابن الملقن في "البدر المنير" (9/48) ، 
والنووي في "المجموع" (4/640) ، و"رياض الصالحين" (حديث 889) .


قال ابن كثير رحمه الله :

وهو حديث مشكل ، وعبد الله بن سلِمة في حفظه شيء ، 
وقد تكلموا فيه ، ولعله اشتبه عليه التسع الآيات بالعشر الكلمات ، 
فإنها وصايا في التوراة لا تعلق لها بقيام الحجة على فرعون .

"تفسير ابن كثير" (5/125) .

وقال الزيلعي رحمه الله :

والحديث فيه إشكالان :

أحدهما : أنهم سألوا عن تسعة ، 
وأجاب في الحديث بعشرة ، 
وهذا لا يرِد على رواية أبي نعيم والطبراني ؛ 
لأنهما لم يذكرا فيه "السحر" ، ولا على رواية أحمد أيضاً ؛ 
لأنه لم يذكر "القذف" مرة ، وشك في أخرى ، 
فيبقى المعنى في رواية غيرهم : أي : 
"خذوا ما سألتموني عنه وأزيدكم ما يختص بكم لتعلموا 
وقوفي على ما يشتمل عليه كتابكم" .


الإشكال الثاني : أن هذه وصايا في التوراة ، 
ليس فيها حجج على فرعون وقومه ، فأي مناسبة بين هذا 
وبين إقامة البراهين على فرعون ؟!

وما جاء هذا إلا من عبد الله بن سلمة ؛ 
فإن في حفظه شيئًا ، وتكلموا فيه ، وأن له مناكير ، 
ولعل ذينك اليهوديين إنما سألا عن العشر الكلمات ، 
فاشتبه عليه بالتسع الآيات ، فوهِم في ذلك ، والله أعلم .

"تخريج الكشاف" (2/293) .

والحديث : بوَّب عليه الترمذي بقوله : " باب ما جاء في قبلة اليد والرِّجل " .

قال ابن بطَّال رحمه الله :

قال الأبهرى : وإنما كرهها مالك إذا كانت على وجه التكبر ، 
والتعظيم لمن فُعِلَ ذلك به ، وأما إذا قبَّل إنسانٌ يدَ إنسانٍ ، 
أو وجهه ، أو شيئًا من بدنه – ما لم يكن عورة - 
على وجه القربة إلى الله ، لدينه ، أو لعلمه ، أو لشرفه : 
فإن ذلك جائز .

"شرح صحيح البخارى" (9/46) .

وقال المباركفوري رحمه الله :

والحديث يدل على جواز تقبيل اليد والرِّجْل .

"تحفة الأحوذي" (7/437) .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

الحاصل : 
أن هذين الرجلين قبَّلا يدَ النبي صلى الله عليه وسلم ، ورِجْله ، 
فأقرهما على ذلك ، وفي هذا : جواز تقبيل اليد ، والرِّجْل ، 
للإنسان الكبير الشرَف والعلم ، كذلك تقبيل اليد ، والرِّجْل ، 
من الأب ، والأم ، وما أشبه ذلك ؛ لأن لهما حقّاً ، 
وهذا من التواضع .

"شرح رياض الصالحين" (4/451) .

وسئل الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :

أبي - أحياناً - يأمرني بتقبيل رِجله مازحاً ؟ .

فأجاب :

لا مانع مِن أن تقبلها .

"شرح سنن أبي داود" (29/342) .

الحديث الثاني :

عن أُمّ أَبَانَ بِنْتِ الْوَازِعِ بْنِ زَارِعٍ عَنْ جَدِّهَا زَارِعٍ 
- وَكَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ - قَالَ :
لَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَجَعَلْنَا نَتَبَادَرُ مِنْ رَوَاحِلِنَا فَنُقَبِّلُ 
يَدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وَرِجْلَهُ .


رواه أبو داود (5227) ، وجوَّد الحافظ ابن حجر إسناده في "فتح الباري" (11/57) ، وحسَّنه الألباني في "صحيح أبي داود" وقال : "حسنٌ ، دون ذِكر الرِّجْلين" .

والحديث بوَّب عليه أبو داود بقوله : "بَاب فِي قُبْلَةِ الرِّجْلِ" .


أما الحادثة :

فهي حوار حصل بين الإمامين البخاري ومسلم ، 
وقد اشتهر أن الإمام مسلماً قبَّل رجليْ البخاري ، وأثنى عليه بعلمه ، 
والصحيح : أنه ليس في القصة إلا تقبيل ما بين عيني الإمام البخاري ، 
وأن مسلماً طلب من البخاري أن يقبِّل رجليه ، 
وليس في القصة أنه فعل ذلك .

ففي "تاريخ بغداد" (13/102) عن أحمد بن حمدون القصار قال : 
سمعت مسلم بن الحجاج وجاء إلى محمد بن إسماعيل البخاري 
فقبَّل بين عينيه ، وقال : دعني حتى أقبِّل رجليك ، 
يا أستاذ الأستاذين ، وسيد المحدثين ، وطبيب الحديث في علله .

وفي "تاريخ دمشق" (52/68) :

فقبَّل بين عينيه ، فقال : دعني حتى أقبِّل رجليك ، 
يا أستاذ الأستاذين ، وسيد المحدثين ، وطبيب الحديث . 
انتهى .

وللفائدة : فقد ضعَّف الحافظ العراقي رحمه الله هذه القصَّة ، 
وردَّ عليه تلميذه الحافظ ابن حجر بأنها ثابتة وصحيحة .

قال الحافظ العراقي رحمه الله :

والغالب على الظن : عدم صحتها ، وأنا أتهم بها 
" أحمد بن حمدون القصار " راويها عن مسلم ؛ 
فقد تُكلم فيه .

"التقييد والإيضاح شرح مقدمة ابن الصلاح" (ص 118) .

ورد الحافظ ابن حجر على العراقي فقال :

الحكاية صحيحة ، قد رواها غير الحاكم على الصحة ، من غير نكارة ، 
وكذا رواها البيهقي عن الحاكم على الصواب ، كما سنوضحه ؛ 
لأن المنكَر منها إنما هو قوله : "إن البخاري قال : لا أعلم 
في الدنيا في هذا الباب غير هذا الحديث الواحد المعلول" ،

والواقع : أن في الباب عدة أحاديث لا يخفى مثلها على البخاري " .

والحق أن البخاري لم يعبِّر بهذه العبارة ، وقد رأيت أن أسوق 
لفظ الحكاية من الطريق التي ذكرها الحاكم وضعفها الشيخ ، 
ثم أسوقها من الطريق الأخرى الصحيحة التي لا مطعن فيها ، 
ولا نكارة ، ثم أبيِّن حال الحديث ، ومن أعلَّه ،
 أو صححه لتتم الفائدة ... .


"النكت على كتاب ابن الصلاح" (2/715 ، 716) .  


ثانياً :

حيث نقول بجواز تقبيل الرجلين : 

فإنه لا بدَّ من ضوابط لهذا الجواز ، ومنها :


1. أن يكون هذا التقبيل للوالدين ، وأهل العلم .

وقد سبق النقل على الشيخين العثيمين والعبَّاد ما يؤيد ذلك .

2. أن يكون التقبيل قربة إلى الله ، لا لدنيا يصيبها ، 
ولا مع ذل يلحقه .

قال النووي رحمه الله :

وأما تقبيل يده لِغِناه ، ودنياه ، وشوكته ، ووجاهته 
عند أهل الدنيا بالدنيا ونحو ذلك : فمكروه شديد الكراهة ، 
وقال المتولي : لا يجوز ، فأشار إلى تحريمه .

"المجموع شرح المهذب" (4/636) .

وقال :

وتقبيل رأسه ورِجله : كيَده .

"المجموع شرح المهذب" (4/636 ، 637) .

3. أن لا يُفعل هذا التقبيل مع من يحرص عليه ، 
ومن حرص على أن يقبِّل الناس يده : لم يستحق تقبيلها ، 
فكيف بتقبيل رجليه ؟! .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

وأما ابتداء مدِّ اليدِ للناس ليقبِّلوها ، وقصده لذلك : 
فيُنهى عن ذلك ، بلا نزاع ، كائناً من كان ، 
بخلاف ما إذا كان المقبِّل المبتدئ بذلك .

"المستدرك على مجموع الفتاوى" (1/29) .

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله :

الذي يُنتقد من بعض الناس : أنه إذا سلَّم عليه أحد : 
مَدّ يده إليه ، وكأنه يقول : قَبِّل يدي ! 
فهذا هو الذي يُستنكر ، ويقال للإنسان عندئذ : لا تفعل .

"شرح رياض الصالحين" (4/452) .

4. أن لا يكون هذا التقبيل إلا نادراً ، وحيث يقتضيه الفعل ، 
لا في كل مرة يلقاه فيها .

قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

أما مَن يقبِّل يدك تكريماً ، وتعظيماً ، أو رأسك ، أو جبهتك : 
فهذا لا بأس به ، إلا أن هذا لا يكون في كل مرة يلقاك ؛ 
لأنه سبق أن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن ذلك 
إذا لاقى الرجل أخاه أينحني له ؟ قال : (لا)
قال : أيقبله ويعانقه ؟ قال : (لا) ، 
قال : أيصافحه ؟ قال : (نعم) .

لكن إذا كان لسبب : فلا بأس للغائب ... .

"شرح رياض الصالحين" (4/452) .

وانظر جواب السؤال رقم : (20243) . 

ثالثاً :

أما بخصوص " طاهر القدري " : فليس عندنا معلومات وافية عنه ، 
وبكل حال : فمن استدل بالأحاديث الضعيفة أو الموضوعة 
فإنها لا تقبل منه ، وقد أغنانا الله تعالى بما ثبت في صحيح السنَّة .

والله أعلم

المصدر: الإسلام سؤال وجواب

أفندينا ♛ يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي

أفندينا ♛ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندينا ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
أفندينا ♛


♣️ رقم العضوية :



♣️ لوني المفضل : red
♣️ جيت فيذآ : 17/03/2020

♣️ موآضيعي : 4304

♣️ إبدآعآتي : 20570

♣️ التقييم : 34725

♣️ حاليآ في : منتديات قسوة وداع

♣️ آلعمر : 45

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : action

♣️ آلنادي آلمفضل : الاهلي المصري

♣️ مَزآجِي : ادخن

♣️ MMS ‏ : 46

♣️ أوسمتي : حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم P_18179wo440 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-14حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-15


حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Empty
https://q-wda3.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم   حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2020 11:53 am


عودتنا دوما على الطرح المفيد ..
وهنا أجد تعاليم أن أتبعناها فزنا بالسمو الأخلاقي النبيل
أحييك على الموضوع الهادف جميل..
درر وجواهر نثرتها بمنتدانا.. ف هنيئا لنا أسمك الكريم
شكرا لك بحجم الكون شكر جزيل .. مع التحية وكامل التقدير

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم // المصدر : // الكاتب: أفندينا ♛

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19538

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم D9f3da10 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-21 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-16 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-20 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-19 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-13 حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Ezgif-11



حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم   حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم Emptyالخميس أغسطس 27, 2020 7:26 am



وابل من الشكر والدعوات لاراوحكم الطيبة
تواجدكم بمتصفحي اسعدني كثيرا وأثرى موضوعي
وشرفت بحضوركم الرائع لا حرمت طلتكم
لكم تقديري واحترامي وجزيل الشكر والامتنان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوعالأصلي : حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تقبيل قدمي الوالدين ومن في منزلتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل تقبيل الحجر الأسود
» هل يجوز تقبيل المصحف
» بر الوالدين
» حكم بر الوالدين
» الأدب مع الوالدين في الإسلام

المواضيع المتشابهه


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ·!¦[·قسوة المنتديات الإسلامية·]¦!· :: ۩☪۩الفتاوي الإسلامية الموثوق فيها۩☪۩-
انتقل الى:  
Loading...

أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 أفندينا ♛ 4304 المساهمات
 فرح 4069 المساهمات
 أسوتي النبي 2895 المساهمات
 لهفة شوق 938 المساهمات
 رقيه 765 المساهمات
 Aster 389 المساهمات
 DaRk Kn!GhT 389 المساهمات
 Shefo 359 المساهمات
 Nourhan Tamer 302 المساهمات
 Mel!odas 300 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:07 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:00 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:48 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:36 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:20 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:06 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:23 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 2:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:09 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:07 pm
 توقيت نشر المساهمه الأربعاء ديسمبر 27, 2023 12:49 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:38 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:31 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:06 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:57 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:46 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:36 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:28 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:14 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
أفندينا ♛ 1224 المواضيع
أسوتي النبي 949 المواضيع
فرح 904 المواضيع
رقيه 765 المواضيع
Nourhan Tamer 302 المواضيع
مليكة 300 المواضيع
DaRk Kn!GhT 179 المواضيع
3ZbNy 7oBk 120 المواضيع
Aster 120 المواضيع
لهفة شوق 115 المواضيع