حكم الدعاء؛ اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار اعبري فإن نورك أطفأ ناري
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
أسوتي النبي
يمين السلطان
♣️ رقم العضوية :
♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020
♣️ موآضيعي : 2895
♣️ إبدآعآتي : 7200
♣️ التقييم : 19478
♣️ آلعمر : 54
♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
متزوجه
♣️ جنسي :
♣️ دولتي الحبيبه :
♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
windows 10
♣️ مشروبي آلمفضل :
♣️ قنآتي المفضلة :
♣️ آلنادي آلمفضل :
♣️ مَزآجِي :
♣️ SMS :
♣️ أوسمتي :
موضوع: حكم الدعاء؛ اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار اعبري فإن نورك أطفأ ناري الثلاثاء أغسطس 25, 2020 2:23 am
حكم الدعاء؛ اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار اعبري فإن نورك أطفأ ناري 283772
السؤال انتشر على وسائل التواصل هذا الدعاء: اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار : اعبري فإن نورك أطفأ ناري ، فما حكم الدعاء به؟
نص الجواب الحمد لله.
أولا:
هذه العبارة وردت في حديث رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (22 / 258 - 259) وابن عدي في "الكامل" (8 / 131) عن مَنْصُور بْنِ عَمَّارٍ، قَال: حَدَّثَنا بَشِيرُ بْنُ طَلْحَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ دُرَيْكٍ عَنْ يَعْلَى بْن مُنْيَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَقُولُ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِلْمُؤْمِنِ جُزْ يَا مُؤْمِنُ فَقَدْ أَطْفَأَ نُورُكَ لهبي " .
وفي سنده منصور بن عمار وقد ضعفه أهل العلم.
قال الذهبي رحمه الله تعالى:
" منصور بن عمار الواعظ، أبو السري، خراساني، ويقال بصري زاهد شهير.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي.
وقال ابن عدي: منكر الحديث...
وساق له ابن عدي أحاديث تدل على أنه واه في الحديث " انتهى. "ميزان الإعتدال" (4 / 187 - 188).
ونص أهل العلم على أن الإسناد منقطع بين خالد بن دريك ويعلى بن منية.
قال السخاوي رحمه الله تعالى:
" وفي سنده منصور بن عمار الواعظ الشهير... وقال ابن عدي: منكر الحديث، وأورد له هذا الحديث في كامله، وهو مع ذلك منقطع بين خالد ويعلى " انتهى. "المقاصد الحسنة" (ص 262).
وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
" وقد اضطرب منصور بن عمار في إسناده، فرواه تارة هكذا.
وقال مرة: عن هقل بن زياد عن الأوزاعي عن خالد بن دريك به. أخرجه الخطيب في "التاريخ" (9/ 233).
ومرة قال: عن خالد بن دريك به. فأسقط الواسطة بينه وبين خالد. أخرجه الخطيب أيضاً (5/ 194).
وهذا الاختلاف مما يدل على ضعف الحديث، وعدم ضبط راويه إياه، والله أعلم " انتهى. "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (7 / 422).
وقد تتابع أهل العلم على الحكم على هذا الحديث بالضعف والنكارة.
ثانيا:
ومادام الحديث لم يثبت، وقد تضمن أمرًا غيبيًا لا يمكن العلم به إلا عن طريق الكتاب والسنة ، وقد قال الله تعالى: (( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )) الإسراء (36) ، فلا يُشرع الدعاء بالدعاء المذكور ؛ بل يُخشى أن يكون ذلك من الاعتداء في الدعاء ؛ وقد قال الله تعالى: (( ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ )) الأعراف (55).
فيكفي المسلم أن يدعو لأمه بالأدعية المشروعة بلا تكلف، كأن يقول: اللهم اغفر لأمي وارحمها ، وقها عذاب النار، وأدخلها الجنة، ونحو هذا من الأدعية المعروفة في الكتاب والسنة والمعلومة لعامة المسلمين.
قال الله تعالى: (( وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً )) الإسراء/24 .
ولا حاجة به إلى اختراع أدعية ، فيها اعتداء في الدعاء ، فيكون الدعاء بها مردودا .
موضوع: رد: حكم الدعاء؛ اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار اعبري فإن نورك أطفأ ناري الثلاثاء أغسطس 25, 2020 11:55 am
عودتنا دوما على الطرح المفيد .. وهنا أجد تعاليم أن أتبعناها فزنا بالسمو الأخلاقي النبيل أحييك على الموضوع الهادف جميل.. درر وجواهر نثرتها بمنتدانا.. ف هنيئا لنا أسمك الكريم شكرا لك بحجم الكون شكر جزيل .. مع التحية وكامل التقدير