هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 

 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19543

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) D9f3da10 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-21 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-16 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-20 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-19 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-13 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-11



من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Empty
مُساهمةموضوع: من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)   من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Emptyالإثنين أغسطس 10, 2020 11:18 pm

من أسد إلى أسد
(أسد بن موسى وأسد بن الفرات)

 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 
 
روى ابن وضاح عن غير واحد أن أسد بن موسى كتب إلى أسد بن الفرات: (اعلَم - أي أخي - إنَّما حملني على الكتاب إليك ما ذكر أهل بلادك من صالح ما أعطاك الله من إنصافك الناس، وحسن حالك مما أظهرت من السنة، وعيبك لأهل البدعة وكثرة ذكرك لهم، وطعنك عليهم، فقمعهم الله بك، وشدَّ بك ظهرَ أهل السنة، وقوَّاك عليهم بإظهار عيبهم والطعن عليهم، فأذلهم الله بذلك، وصاروا ببدعتهم مستترين.
 
 
 
فأبشر - أي أخي - بثواب ذلك واعتدَّ به أفضل حسناتك من الصلاة والصيام والحج والجهاد، وأين تقع هذه الأعمال من إقامة كتاب الله وإحياء سنة رسوله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أحيا شيئًا من سنتي كنتُ أنا وهو في الجنة كهاتين)، وضم بين أصبعيه[1]، وقال: (أيما داع دعا إلى هذا فاتُّبِع عليه، كان له مثل أجر من تبعه إلى يوم القيامة)، فمن يدرك أجر هذا بشيء من عمله؟
 
 
 
وذُكر أيضًا أن لله عند كل بدعة كِيدَ بها الإسلام وليًّا لله يذب عنها، وينطق بعلاماتها.
 
 
 
فاغتنم يا أخي هذا الفضل وكن من أهله؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لمعاذ رضى الله عنه حين بعثه إلى اليمن وأوصاه وقال: (لأن يهدي الله بك رجلاً خيرٌ لكَ من كذا وكذا)، وأعظم القول فيه[2]، فاغتنم ذلك وادع إلى السنة؛ حتى يكون لك في ذلك ألفة وجماعة يقومون مقامك إن حدث بك حادث، فيكونون أئمة بعدك، فيكون ذلك ثواب لك إلى يوم القيامة؛ كما جاء الأثر.
 
 
 
فاعمل على بصيرةٍ ونية وحِسْبةٍ (احتساب للأجر عند الله تعالى)، فيرد الله لك المبتدع المفتون الزائغ الحائر، فتكون خلفًا من نبيك صلى الله عليه وسلم، فإنك لن تلقى الله بعملٍ يشبهه،
وإياك أن يكون لك من أهل البدع أخ أو جليس أو صاحب؛ فإنه جاء الأثر: "من جالس صاحب بدعة، نزعت منه العصمة، ووُكِل إلى نفسه، ومن مشى إلى صاحب بدعة، مشى في هدم الإسلام)[3]،
وجاء: "ما من إله يعبد من دون الله أبغض إلى الله من صاحب هوى"، وقد وقعت اللعنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل البدع، وأن الله لا يقبل منهم صرفًا ولا عدلاً ولا فريضة ولا تطوعًا، وكلما ازدادوا اجتهادًا وصومًا وصلاة، ازدادوا من الله بُعدًا، فارفض مجالسهم وأذلهم وأبعدهم، كما أبعدهم الله وأذلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى بعده".
 
 
 
هذا مثال من رسائل الأوائل يريك عناية السلف بالسنة والذب عنها، وبغضهم للبدعة ومحاربتهم لأهلها، ومن عرف مقام الأسدين المخاطِب والمخاطَب، عرَف مكانة تلك الرسالة.
 
 
 
فالمخاطِب (بالكسر) هو أسد بن موسى بن إبراهيم بن الخليفة الوليد بن عبدالمالك بن مروان، كان ثقة حافظًا يلقب بأسد السنة، استشهد به البخاري، واحتجَّ به أبو داود والنسائي.
 
 
 
والمخاطَب (بالفتح) هو أسد بن الفرات بن سنان، تفقَّه بأصحاب مالك، ثم ارتحل فسمع من مالك موطأه وغيره، وأخذ عن أصحاب أبي حنيفة، قال في الديباج: "وكان ثقة لم يزن ببدعة" [4].
 
 
 
روى الخطيب في شرف أصحاب الحديث: عن عبدالرحمن بن مهدي قال: سمعت مالك بن أنس رضي الله عنه يقول: سن رسول الله صلى الله عليه وسلم وولاة الأمر بعده سننًا، فالأخذ بها تصديق لكتاب الله عز وجل، واستكمال لطاعة الله وقوة على دين الله، من عمل بها مهتد، ومن استنصر بها منصور، ومن خالفها اتبع غير سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولَّى...
 
 
 
وجاء في الاعتصام: حكى ابن العربي عن الزبير بن بكار قال: سمعت مالك بن أنس وأتاه رجل، فقال: يا أبا عبدالله: من أين أحرم؟ قال: من ذي الحليفة، من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أريد أن أُحرم من المسجد، فقال: لا تفعل، قال: فإني أريد أن أُحرم من المسجد من عند القبر، قال: لا تفعل؛ فإني أخشى عليك الفتنة، فقال: وأي فتنة هذه؟ إنما هي أميال أزيدها، قال: وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت إلى فضيلة قَصَّر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ إني سمعتُ الله يقول: ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [النور: 63]؛ ا.هـ.
 
 
 
وجاء في ذم الكلام عن ابن وهب قال: كنا عند مالك بن أنس، فذكرت السنة، فقال: السنة سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق.
 
 
 
وجاء في ذم الكلام عنه قال: من أراد النجاة، فعليه بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم..) [5].
 
 
 
قلتُ: هذه هي السنة الشريفة والمنهاج الرباني في ضبط حركة الإنسان على الأرض تنتقل من أسدٍ إلى أسدٍ، ولا يحمل تبعاتها في زمن الغربة إلا الأسود ... إلا بالوقوف خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم إمامًا وقدوة وهاديًا وسبيلاً.
 
 
 
روى أحمد وأبو داود عن معاوية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة - يعني الأهواء - كلها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة، وإنه سيخرج في أمتي أقوام تجاري بهم تلك الأهواء، كما يتجارى الكلب بصاحبه، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله، والله - يا معشر العرب - لئن لم تقوموا بما جاء به نبيكم صلى الله عليه وسلم لغيركم من الناس أحرى ألا يقوم به" [6].


 
-----------------------------------
[1] قلت: ضعف نحوه الألباني في الضعيفة برقم 4538 - (من أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة)؛ قال الألباني: ضعيف..، وخيرٌ منه في معناه الحديث الصحيح لغيره - كما قال الألباني - عند ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس، كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئًا، ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئًا"؛ صحيح وضعيف ابن ماجه برقم (209)، وانظر رحمك الله كيف أنَّ المرء يكسب ما لا يحصى كثرةً، وما يدركه عمل مثل عمره مراتٍ ومراتٍ بالدعوة الصادقة إلى السنة وقمع البدعة، وكذا حال الهلكى دعاة البدعة في كسب أوزارٍ لا تُحصى ببدعتهم..، فالسلامة والنجاة في لزوم سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم..
 
[2] روى البخاري ومسلم في الصحيحين عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: يَوْمَ خَيْبَرَ: «لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ»، فَقَامُوا يَرْجُونَ لِذَلِكَ أَيُّهُمْ يُعْطَى، فَغَدَوْا وَكُلُّهُمْ يَرْجُو أَنْ يُعْطَى، فَقَالَ: «أَيْنَ عَلِيٌّ؟»، فَقِيلَ: يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ، فَأَمَرَ، فَدُعِيَ لَهُ، فَبَصَقَ فِي عَيْنَيْهِ، فَبَرَأَ مَكَانَهُ حَتَّى كَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِهِ شَيْءٌ، فَقَالَ: نُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَكُونُوا مِثْلَنَا؟ فَقَالَ: «عَلَى رِسْلِكَ، حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلاَمِ، وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ، فَوَاللَّهِ لَأَنْ يُهْدَى بِكَ رَجُلٌ وَاحِدٌ خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ»، و(حمر النعم) هي الإبل الحمر، وهي أنفس أموال العرب يضربون بها المثل في نفاسة الشيء، وإنه ليس هناك أعظم منه].
 
[3] هو أثر رواه ابن وضاح في البدع عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، قَالَ: "مَنْ جَالَسَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ لَمْ يَسْلَمْ مِنْ إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ يَكُونَ فِتْنَةً لِغَيْرِهِ، وَإِمَّا أَنْ يَقَعَ فِي قَلْبِهِ شَيْءٌ، فَيَزِلَّ بِهِ فَيُدْخِلَهُ اللَّهُ النَّارَ، وَإِمَّا أَنْ يَقُولَ: وَاللَّهِ مَا أُبَالِي مَا تَكَلَّمُوا، وَإِنِّي وَاثِقٌ بِنَفْسِي، فَمَنْ أَمِنَ اللَّهَ عَلَى دِينِهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ سَلَبَهُ إِيَّاهُ".
 
[4] مجالس التذكير من حديث البشير النذير؛ لعبدالحميد بن باديس، مطبوعات وزارة الشؤون الدينية، الطبعة الأولى، 1403هـ - 1983م، ص187، 188.
 
[5] موسوعة مواقف السلف في العقيدة والمنهج والتربية، لأبي سهل محمد بن عبدالرحمن المغراوي، المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع، القاهرة - مصر، 3/ 2.
 
[6] جاء في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (1/ 260):
 
(ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ)، أَيْ: أَهْلُ الْعِلْمِ وَالْفِقْهِ الَّذِينَ اجْتَمَعُوا عَلَى اتِّبَاعِ آثَارِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فِي النَّقِيرِ وَالْقِطْمِيرِ، وَلَمْ يَبْتَدِعُوا بِالتَّحْرِيفِ وَالتَّغْيِيرِ.
 
قَالَ شُرَيْحٌ: إِنَّ السُّنَّةَ قَدْ سَبَقَتْ قِيَاسَكُمْ فَاتَّبِعْ وَلَا تَبْتَدِعْ، فَإِنَّكَ لَمْ تَضِلَّ مَا أَخَذْتَ بِالْأَثَرِ، وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: إِنَّمَا رَأْيِي بِمَنْزِلَةِ الْمَيْتَةِ إِذَا احْتَجْتَ إِلَيْهَا أَكَلْتَهَا، وَعَنْ سُفْيَانَ: لَوْ أَنَّ فَقِيهًا عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ لَكَانَ هُوَ الْجَمَاعَةُ، (وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ): وَفِي الْمَصَابِيحِ وَزَادَ فِي رِوَايَةٍ: وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ أَيْ يَظْهَرُ (فِي أُمَّتِي): وَفِي نُسْخَةٍ: مِنْ أُمَّتِي (أَقْوَامٌ)، أَيْ: جَمَاعَاتٌ (تَتَجَارَى): بِالتَّاءَيْنِ أَيْ تَدْخُلُ وَتَجْرِي وَتَسْرِي (بِهِمْ)، أَيْ: فِي مَفَاصِلِهِمْ (تِلْكَ الْأَهْوَاءُ): جَمْعُ هَوًى وَهُوَ مَيْلُ النَّفْسِ إِلَى مَا تَشْتَهِيهِ، وَالْمُرَادُ هُنَا الْبِدْعَةُ، فَوَضَعَهَا مَوْضِعَهَا وَضْعًا لِلسَّبَبِ مَوْضِعَ الْمُسَبَّبِ لِأَنَّ هَوَى الرَّجُلِ هُوَ الَّذِي يَحْمِلُهُ عَلَى إِبْدَاعِ الرَّأْيِ الْفَاسِدِ أَوِ الْعَمَلِ بِهِ، وَذِكْرُ الْأَهْوَاءِ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ تَنْبِيهًا عَلَى اخْتِلَافِ أَنْوَاعِ الْهَوَى وَأَصْنَافِ الْبِدَعِ يُقَالُ: تَجَارُوا فِي الْحَدِيثِ إِذَا جَرَى كُلٌّ مِنْهُمْ مَعَ صَاحِبِهِ، (كَمَا يَتَجَارَى الْكَلْبُ): بِفَتْحَتَيْنِ دَاءٌ مَخُوفٌ يَحْصُلُ مِنْ عَضِّ الْكَلْبِ الْمَجْنُونِ وَيَتَفَرَّقُ أَثَرُهُ (بِصَاحِبِهِ)، أَيْ: مَعَ صَاحِبِهِ إِلَى جَمِيعِ أَعْضَائِهِ، أَيْ: مِثْلُ جَرْيِ الْكَلْبِ فِي الْعُرُوقِ (لَا يَبْقَى مِنْهُ عِرْقٌ): بِكَسْرِ الْعَيْنِ (وَلَا مَفْصِلٌ إِلَّا دَخَلَهُ)، فَكَذَلِكَ تَدْخُلُ الْبِدَعُ فِيهِمْ وَتُؤَثِّرُ فِي أَعْضَائِهِمْ، قِيلَ: الْكَلْبُ دَاءٌ يَعْرِضُ لِلْإِنْسَانِ مِنْ عَضَّةِ الْكَلْبِ الْكَلِبِ أَيْ الْمَكْلُوبِ، وَهُوَ الْمَجْنُونُ فَيُصِيبُهُ شِبْهُ الْجُنُونِ، وَلَا يَعَضُّ الْمَجْنُونُ أَحَدًا إِلَّا كَلِبَ أَيْ جُنَّ، وَيَعْرِضُ لَهُ أَعْرَاضٌ رَدِيئَةٌ تُشْبِهُ الْمَالِيخُولْيَا مُهْلِكَةٌ غَالِبًا، وَيَمْتَنِعُ مِنْ شُرْبِ الْمَاءِ حَتَّى يَمُوتَ عَطَشًا، وَأَجْمَعَتِ الْعَرَبُ أَنَّ دَوَاءَهُ قَطْرَةٌ مِنْ دَمٍ يُخْلَطُ بِمَاءٍ فَيُسْقَاهُ.

 

 

أفندينا ♛ يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي

أفندينا ♛ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندينا ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
أفندينا ♛


♣️ رقم العضوية :



♣️ لوني المفضل : red
♣️ جيت فيذآ : 17/03/2020

♣️ موآضيعي : 4304

♣️ إبدآعآتي : 20570

♣️ التقييم : 34730

♣️ حاليآ في : منتديات قسوة وداع

♣️ آلعمر : 45

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : action

♣️ آلنادي آلمفضل : الاهلي المصري

♣️ مَزآجِي : ادخن

♣️ MMS ‏ : 46

♣️ أوسمتي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) P_18179wo440 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-14من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-15


من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Empty
https://q-wda3.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)   من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2020 12:00 am


جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآعَطآئُگ..
دُمْتِ بــِطآعَة الله ..~

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) // المصدر : // الكاتب: أفندينا ♛

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19543

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) D9f3da10 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-21 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-16 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-20 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-19 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-13 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-11



من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)   من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2020 12:19 am

اللهم آمين وإياك أخي الفاضل
شكرا لدعاءك الطيب لا حرمت اجره
تقديري لك ولمرورك الكريم
الموضوعالأصلي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح

مميزين قسوة
فرح


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 05/07/2020

♣️ موآضيعي : 4069

♣️ إبدآعآتي : 16750

♣️ التقييم : 28176

♣️ حاليآ في : حيث أنا

♣️ آلعمر : 36

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • عزباء


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : ليبيا

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 8


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : cola

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : etihad

♣️ مَزآجِي : جوعان

♣️ My MMS : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) 241210

♣️ MMS ‏ : 65

♣️ SMS ‏ : وتبقى أحلآمنا على قيد الإنتظار


♣️ أوسمتي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif_63 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-21 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-20 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-13 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-16 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-19 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Oc_aoa10


من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)   من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2020 2:09 am

جزاكى الله خيرا
لما نقلتى لنا من دُرر
وزداكي علما ونورا
وضاعف لكي الاجر

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) // المصدر : // الكاتب: فرح

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19543

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) D9f3da10 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-21 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-16 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-20 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-19 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-13 من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Ezgif-11



من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)   من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 8:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوعالأصلي : من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات) // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أسد إلى أسد (أسد بن موسى وأسد بن الفرات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصص الأنبياء بلغة الإشارة | قصة موسى وشق البحر
» الحية والثعبان … إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام

المواضيع المتشابهه


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ·!¦[·قسوة المنتديات الإسلامية·]¦!· :: ۩☪۩نبي الرحمة و صحابته۩☪۩-
انتقل الى:  
Loading...

أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 أفندينا ♛ 4304 المساهمات
 فرح 4069 المساهمات
 أسوتي النبي 2895 المساهمات
 لهفة شوق 938 المساهمات
 رقيه 765 المساهمات
 Aster 389 المساهمات
 DaRk Kn!GhT 389 المساهمات
 Shefo 359 المساهمات
 Nourhan Tamer 302 المساهمات
 Mel!odas 300 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:07 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:00 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:48 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:36 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:20 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:06 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:23 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 2:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:09 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:07 pm
 توقيت نشر المساهمه الأربعاء ديسمبر 27, 2023 12:49 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:38 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:31 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:06 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:57 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:46 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:36 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:28 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:14 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
أفندينا ♛ 1224 المواضيع
أسوتي النبي 949 المواضيع
فرح 904 المواضيع
رقيه 765 المواضيع
Nourhan Tamer 302 المواضيع
مليكة 300 المواضيع
DaRk Kn!GhT 179 المواضيع
3ZbNy 7oBk 120 المواضيع
Aster 120 المواضيع
لهفة شوق 115 المواضيع