معلومات ونصائح هامه لتطور النمو اللغوي عند الطفل كان الشائع قديماً أنّ اكتساب الأطفال للّغة يكون عن طريق التّقليد، ولم تُدحَض هذه الفكرة إلّا في منتصف الخمسينات حين أثبت الأخصّائي نوام تشومسكي أنّ الأطفال يبدؤون باكتساب اللّغة عند نمو أجواءٍ معيّنةٍ في أدمغتهم مسؤولةٍ عن اكتساب اللّغة، وأنّه يستحيل على الطّفل أن يكتسب لغته عن طريق تقليده لأمّه، وللأصوات الّتي تُصدرها ما لم تكتمل هذه الأجزاء الدّماغيّة، ودور الأمّ يكمن في هذه العمليّة بتدريب طفلها وتعليمه على نطق الحروف والكلمات عند استعداده النّضجي لذلك.
مراحل اكتساب اللّغة عند الأطفال
مرحلة ما قبل اكتساب اللّغة
هي المرحلة الأوّلية في رحلة اكتساب اللّغة، تبدأ منذ الولادة وحتّى الأسبوع الثّامن بالعادة من عمر الطّفل، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
الصّراخ: يصرخ الطّفل فور ولادته ليدلّ على قدرته على التّعبير عن نفسه، وليدلّ على نموّ الحنجرة والجهاز التّنفّسي اللذين يُعدّان من ضروريّات نموّ القدرة على التّكلّم، والصّراخ يدلّ كذلك على ردّ فعلٍ لأمرٍ طرأ على الطّفل مثل الجوعٍ أو الألمٍ أو التعب.
المناغاة: يبدأ الطّفل بالمناغاة منذ شهره الرّابع أو السّادس وحتّى السّنة من عمره بالعادة، وتختلف عن الصّراخ بأنّها أصواتٌ يُصدرها الطّفل إراديّاً، وتكون عادةً نتيجةً لسلامة جهاز الطّفل السّمعي اللّفظي، لأنّه يتّخذها تسليةً كلّما سمع صوته وهو يُناغي، بينما لوحظ أنّ الأطفال الصّمّ لا يمرّون بمرحلة المناغاة بل يعبّرون عن ذاتهم بالصّراخ حتّى في هذا السّن.
المحاكاة: تبدأ مرحلة المحاكاة بعد الشّهر التّاسع من عمر الطّفل في العادة، وهو عبارةٌ عن جسرٍ يوصل الطّفل إلى لغة الكلام الحقيقيّ والمفهوم، وينطق الطّفل في هذه المرحلة كلماته الأولى، مع وجود فوارق فرديّةٍ بين كلّ طفلٍ لآخر من قدراتٍ عقليّةٍ، وسنٍّ، وجنسٍ، وبيئةٍ مساعدةٍ على التّعلّم، وما إن يبلغ الطّفل السّنة من عمره حتّى يتمكّن من تقليد ومُحاكاة الكلمات الّتي يسمعها أو أصواتها على الأقل، ويتمكّن من ترديد الكلمات الرّاسخة في عقله في السنة الثّانية من عمره.
مرحلة الكلام المفهوم
هي المرحلة الّتي تبدأ ما بعد السّنة الأولى من عمر الطّفل، حيث يفهم بها الطّفل معاني الكلمات الّتي يلفظها، ويستخدم عناصر ربطٍ سليمة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
مرحلة التّعابير الأُحاديّة: تبدأ من الشّهر الثّامن عشر وحتّى السّنتين من عمر الطّفل؛ حيث يلفظ كلماتٍ فرديّةً عند إشارته أو رغبته بشيءٍ ما.
المرحلة النّحويّة: تبدأ من عمر السّنتين وحتّى الخمس سنوات؛ حيث يبدأ بها الطّفل بفهم نحو وقواعد اللّغة، وتركيب جملٍ جديدةٍ بناءً عليها.
المرحلة المتقدّمة: تبدأ من عمر الخمس سنواتٍ في العادة، حيث يتمكّن بها الطّفل من الكلام بطريقةٍ سليمةٍ وواضحةٍ ومفهومةٍ مع استخدام الضّمائر والدّلالات الصّحيحة.
المقصود فيه نموّ مهارات التعبير ومهارات الاستماع عند الأطفال، وكلّ ما يتبع هذه المهارات من ترابط وتسلسل الكلام، فالنموّ الحركيّ والحسيّ عند الأطفال يلعب دوراً كبيراً في القدرة على اكتساب اللغة، كما أنّ مستوى النموّ العقليّ عند الأطفال يؤثّر في القدرة على محاكاة البيئة المحيطة.
Volume 0%
عوامل تؤثّر في النموّ اللغويّ عند الأطفال
مستوى الذكاء: كلما ارتفع مستوى ذكاء الطفل زادت سرعته في تعلم أو اكتساب المهارات اللغويّة والكلاميّة أو التعبيريّة.
ترتيب الطفل بين إخوته: يأخذ الابن الأكبر النصيب الأكبر من الوقت لتعليمه من الوالدان. وبالتالي يكون النموّ اللغويّ والتعبيري أكثر عند الابن البكر.
المستوى الاقتصادي والاجتماعي: كلما كان المستوى الاجتماعي والاقتصادي أعلى كلّما كانت الأنشطة التي تمارس مع الأطفال أكثر تنوعاً وأكثر تنظيماً، ممّا يتيح فرصة كبيرة للطفل على اكتساب المفردات والقدرة الجيّدة على التعبير والكلام.
حجم العائلة: العائلة الصغيرة توفر جو مناسب للطفل على تعلم الكلام وزيادة المخزون اللفظيّ عنده، ويعود ذلك إلى وجود الوقت الكافي لتعليم الطفل والقدرة على بذل مجهود أكثر، أمّا في العائلة الكبيرة لا يوجد الوقت الكافي لتعليم الطفل.
جنس الطفل: بيّنت نتائج الدراسات أن الأطفال الإناث في مرحلة ما قبل المدرسة أكثر قدرة على التكلّم والتعبير من الأطفال الذكور، بمعنى آخر أنّ النموّ اللغويّ عند الإناث يكون أسرع منه عند الذكور.
مراحل النموّ اللغويّ عند الأطفال
مرحلة ما قبل اللغة
(Pre-Linguistics Stage) يقصد فيها السنة الأولى من عمر الطفل والتي تتمثّل بـ:
الصراخ والبكاء(Crying): يعتبر البكاء سلوك غير مُكتسب أو لا بتعلّمه الطفل من أحد، فهو يبدأ بممارسته من ولادته، باعتبار الصراخ الوسيلة التصالحية الوحيدة غير المُتعلّمة، والتي يُعبر فيها عن عدم إحساسه بالارتياح أو عند حاجته للطعام.
السجع (Cooing): المقصود فيه بدء محاولة الطفل بالنطق بمقاطع صوتيّة غير مفهومة، باعتبارها وسيلة اتّصال مع الأم للتعبير عن حالة الرضا، يبدأ هذا السلوك عند عمر 3-5 شهور.
المناغاة (Babbling):هي أصوات تصدر عن الطفل في عمر 6-12 شهر، غير مفهومة ولكنها أكثر تعقيداً من السجع.
مرحلة اللغة
مرحلة اللغة (Linguistics Stage) وتقسّم إلى مرحلتين:
مرحلة الكلمة (Word Stage): يبدأ الطفل بتعلم النطق بالكلمات من عمر 8-18 شهر، إذ تعتبر وسيلة الطفل للتعبير عن حاجته للطعام، وعند مناداة أمه أو أبيه، مثل: ماما، بابا، تيتا.
مرحلة الكلمة-الجملة (Holophrase Stage): تبدأ هذه المرحلة عند عمر 18-24 شهر، حيث يبدأ الطفل بالنطق بكلمات تدلّ على فعلٍ معيّن أو نشاط معيّن، والكلمة هي دلالة الجملة لما يريده الطفل.
مرحلة الجملة (Sentence Stage): في السنة الثانية من عمر الطفل يبدأ بتركيب الكلمات البسيطة مع بعضها، مكوّنة من كلمتين أو أكثر، وتكون أكثر تعبيراً وأكثر وضوحاً لما يريد الطفل الإخبار به.