هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 

 تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أفندينا ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
أفندينا ♛


♣️ رقم العضوية :



♣️ لوني المفضل : red
♣️ جيت فيذآ : 17/03/2020

♣️ موآضيعي : 4304

♣️ إبدآعآتي : 20570

♣️ التقييم : 33770

♣️ حاليآ في : منتديات قسوة وداع

♣️ آلعمر : 44

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : action

♣️ آلنادي آلمفضل : الاهلي المصري

♣️ مَزآجِي : ادخن

♣️ MMS ‏ : 46

♣️ أوسمتي : تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. P_18179wo440 تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Ezgif-14تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Ezgif-15


تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Empty
https://q-wda3.yoo7.com
مُساهمةموضوع: تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..   تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Emptyالجمعة مايو 08, 2020 3:28 pm


تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

♦ الآية: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾.
♦ السورة ورقم الآية: النساء (19).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا يحلُّ لكم ﴾ الآية كان الرَّجل إذا ماتَ ورث قريبُه من عصبته امرأتَه وصار أحقَّ بها من غيره فأبطل الله ذلك وأعلم أنَّ الرَّجل لايرث المرأة من الميت وقوله ﴿ أن ترثوا النساء كرهًا ﴾ يريد: عين النِّساء كرهًا أَيْ: نكاح النساء وهنَّ كارهاتٌ ﴿ ولا تعضلوهنَّ لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن ﴾ كان الرجل يمسك المرأة ةليس له فيها حاجةٌ إضرارًا بها حتى تفتدي بمهرها فَنُهوا عن ذلك ثمَّ استثنى فقال: ﴿ إلاَّ أن يأتين بفاحشة مبينة ﴾ أيْ: الزِّنا فإذا رأى الرَّجل من امرأته فاحشةً فلا بأس أن يضارَّها حتى تختلع منه ﴿ وعاشروهنَّ بالمعروف ﴾ أَيْ: بما يجب لهنَّ من الحقوق وهذا قبل أن يأتين الفاحشة ﴿ فإن كرهتموهن ﴾ الآية أَيْ: فيما كرهتم ممَّا هو لله رضى خيرٌ كثيرٌ وثوابٌ عظيمٌ والخير الكثير في المرأة المكروهة أن يرزقه الله منها ولدًا صالحًا.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهًا ﴾: َزَلَتْ فِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ كَانُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَفِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ، إِذَا مَاتَ الرَّجُلُ وَلَهُ امْرَأَةٌ جَاءَ ابْنُهُ مِنْ غَيْرِهَا أَوْ قَرِيبُهُ مِنْ عَصَبَتِهِ فَأَلْقَى ثَوْبَهُ على تلك المرأة أو على خِبَائِهَا فَصَارَ أَحَقَّ بِهَا مِنْ نَفْسِهَا وَمِنْ غَيْرِهِ، فَإِنْ شَاءَ تَزَوُّجَهَا بِغَيْرِ صَدَاقٍ إِلَّا الصَّدَاقَ الْأَوَّلَ الَّذِي أَصْدَقَهَا الْمَيِّتُ، وَإِنْ شَاءَ زَوَّجَهَا غَيْرَهُ وَأَخَذَ صَدَاقَهَا، وَإِنْ شَاءَ عَضَلَهَا وَمَنَعَهَا مِنَ الْأَزْوَاجِ يُضَارُّهَا لِتَفْتَدِيَ مِنْهُ بِمَا وَرِثَتْهُ مِنَ الْمَيِّتِ أَوْ تَمُوتَ هِيَ فَيَرِثُهَا فَإِنْ ذَهَبَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى أَهْلِهَا قَبْلَ أَنْ يُلْقِيَ عَلَيْهَا وَلِيُّ زَوْجِهَا ثَوْبَهُ فَهِيَ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا، فَكَانُوا عَلَى هَذَا حَتَّى تُوُفِّيَ أَبُو قَيْسِ بْنُ الْأَسْلَتِ الْأَنْصَارِيُّ وَتَرَكَ امْرَأَتَهُ كُبَيْشَةَ بِنْتَ مَعْنٍ الْأَنْصَارِيَّةَ، فَقَامَ ابْنٌ لَهُ مِنْ غَيْرِهَا يُقَالُ لَهُ حصن- وقال مقاتل بن حبان: اسْمُهُ قَيْسُ بْنُ أَبِي قَيْسٍ- فَطَرَحَ ثَوْبَهُ عَلَيْهَا فَوَرِثَ نِكَاحَهَا، ثم تركها فلم يقربها وَلَمْ يُنْفِقْ عَلَيْهَا يُضَارُّهَا لِتَفْتَدِيَ مِنْهُ، فَأَتَتْ كُبَيْشَةُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا قَيْسٍ تُوُفِّيَ وَوَرِثَ نِكَاحِي ابْنُهُ فَلَا هُوَ يُنْفِقُ عَلَيَّ وَلَا يَدْخُلُ بِي وَلَا يُخَلِّي سَبِيلِي، فَقَالَ: «اقْعُدِي فِي بَيْتِكِ حَتَّى يَأْتِيَ فِيكِ أَمْرُ اللَّهِ»، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهًا، قَرَأَ حَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ كُرْهًا بِضَمِّ الْكَافِ هَاهُنَا وفي سورة التَّوْبَةِ وَقَرَأَ الْبَاقُونَ بِالْفَتْحِ قَالَ الكسائي هما لغتان وقال الْفَرَّاءُ: الْكَرْهُ بِالْفَتْحِ مَا أُكْرِهُ عَلَيْهِ، وَبِالضَّمِّ مَا كَانَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ مِنَ الْمَشَقَّةِ،﴿ وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ ﴾، أَيْ: لَا تَمْنَعُوهُنَّ مِنَ الْأَزْوَاجِ ليضجرن فيفتدين ببعض مالهن، قِيلَ: هَذَا خِطَابٌ لِأَوْلِيَاءِ الْمَيِّتِ، وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ خِطَابٌ لِلْأَزْوَاجِ، قَالَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: هَذَا فِي الرَّجُلِ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ وَهُوَ كَارِهٌ لِصُحْبَتِهَا وَلَهَا عَلَيْهِ مَهْرٌ فَيُضَارُّهَا لِتَفْتَدِيَ وَتَرُدَّ إِلَيْهِ مَا سَاقَ إِلَيْهَا مِنَ الْمَهْرِ، فَنَهَى اللَّهُ تَعَالَى عَنْ ذَلِكَ، ثُمَّ قَالَ: ﴿ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ﴾ فَحِينَئِذٍ يَحِلُّ لَكُمْ إِضْرَارُهَنَّ لِيَفْتَدِينَ مِنْكُمْ، وَاخْتَلَفُوا في الفاحشة، فقال ابْنُ مَسْعُودٍ وَقَتَادَةُ: هِيَ النُّشُوزُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ وَهُوَ قَوْلُ الْحَسَنِ: هِيَ الزِّنَا، يَعْنِي: الْمَرْأَةُ إِذَا نَشَزَتْ، أَوْ زَنَتْ حَلَّ لِلزَّوْجِ أَنْ يَسْأَلَهَا الْخُلْعَ، وَقَالَ عَطَاءٌ: كَانَ الرَّجُلُ إِذَا أَصَابَتِ امْرَأَتُهُ فَاحِشَةً أَخَذَ مِنْهَا مَا سَاقَ إِلَيْهَا وَأَخْرَجَهَا، فَنَسَخَ اللَّهُ تَعَالَى ذَلِكَ بِالْحُدُودِ وَقَرَأَ ابْنُ كَثِيرٍ وأبو بكر مبينة، ومبينات بِفَتْحِ الْيَاءِ، وَوَافَقَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ وَالْبَصْرَةِ فِي مُبَيَّنَاتٍ، وَالْبَاقُونَ بِكَسْرِهَا، وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، قال الحسن: راجع إِلَى أَوَّلِ الْكَلَامِ، يَعْنِي: ﴿ وَآتُوا النِّساءَ صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَةً ﴾ [النساء: 4] ﴿ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾، والمعاشرة بالمعروف: هو الْإِجْمَالُ فِي الْقَوْلِ وَالْمَبِيتِ وَالنَّفَقَةِ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَتَصَنَّعَ لَهَا كَمَا تَتَصَنَّعُ لَهُ، ﴿ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾، قِيلَ: هُوَ وَلَدٌ صَالِحٌ، أَوْ يَعْطِفُهُ الله عليها.


الموضوعالأصلي : تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. // المصدر : // الكاتب: أفندينا ♛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mel!odas

آل قسوة
Mel!odas


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 30/04/2020

♣️ موآضيعي : 300

♣️ التقييم : 7800

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • أعزب


♣️ جنسي : ذكر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 8


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : nicklodeon

♣️ آلنادي آلمفضل : ahli

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي : تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..  صورة الوسام


تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..   تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 6:35 am

طرحت فآبدعت
بآرك آلله فيك على الموضوع المميز
تحياتى
الموضوعالأصلي : تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. // المصدر : // الكاتب: Mel!odas
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aster

آل قسوة
Aster


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 30/04/2020

♣️ موآضيعي : 389

♣️ التقييم : 8010

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • أعزب


♣️ جنسي : ذكر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 8


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : nicklodeon

♣️ آلنادي آلمفضل : ahli

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي : تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..  صورة الوسام


تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..   تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. Emptyالخميس مايو 14, 2020 12:21 am

يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه
تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا)
» تفسير سورة النساء آية (64_69) الشيخ محمد متولي الشعراوي
» تفسير سورة النساء آية (77_78) الشيخ محمد متولي الشعراوي
» تفسير سورة النساء آية (69_73) الشيخ محمد متولي الشعراوي
» يوسفيات 6│ كيد النساء وما أدراك ما كيد النساء│مفاهيم يجب أن تصحح دريد ابراهيم الموصلي

المواضيع المتشابهه


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ·!¦[·قسوة المنتديات الإسلامية·]¦!· :: ۩☪۩القرآن الكريم و تفسيره۩☪۩-
انتقل الى:  
Loading...

أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 أفندينا ♛ 4304 المساهمات
 فرح 4069 المساهمات
 أسوتي النبي 2895 المساهمات
 لهفة شوق 938 المساهمات
 رقيه 765 المساهمات
 Aster 389 المساهمات
 DaRk Kn!GhT 389 المساهمات
 Shefo 359 المساهمات
 Nourhan Tamer 302 المساهمات
 Mel!odas 300 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه الأربعاء ديسمبر 27, 2023 12:49 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:38 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:31 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:06 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:57 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:46 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:36 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:28 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:14 pm
 توقيت نشر المساهمه الأحد أكتوبر 15, 2023 12:34 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:25 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:19 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:17 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:08 pm
 توقيت نشر المساهمه الخميس أكتوبر 12, 2023 2:01 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 09, 2023 11:01 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 09, 2023 10:45 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 09, 2023 10:38 am
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
أفندينا ♛ 1224 المواضيع
أسوتي النبي 949 المواضيع
فرح 904 المواضيع
رقيه 765 المواضيع
Nourhan Tamer 302 المواضيع
مليكة 300 المواضيع
DaRk Kn!GhT 179 المواضيع
3ZbNy 7oBk 120 المواضيع
Aster 120 المواضيع
لهفة شوق 115 المواضيع