هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 

 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19543

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله D9f3da10 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-21 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-16 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-20 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-19 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-13 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-11



شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله   شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس أغسطس 27, 2020 8:29 am

شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا

 
عَنْ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه قال: 
قَالَ رسولُ اللهِ صلَّي اللهُ عليه وسلَّم: 
«قارِبُوا وسَدِّدوا، واعلَموا أنَّه لنْ يَنْجوَ أحدٌ منكم بعَملِهِ» 
قالوا: ولا أنت يا رسولَ اللهِ؟ قال: 
«ولا أنا، إلَّا أنْ يَتغَمَّدني اللهُ برحمةٍ منه وفضلٍ». 
رواه مسلم.
 
و«المقاربة»: القصْدُ الذي لا غُلوَّ فيه ولا تقصير.
و«السَّداد»: الاستقامةُ والإصابة.
و«يَتغَمَّدني» يُلبِسَني ويَسترَني. 
قال العلماءُ: معنَي الاستقامة: لزومُ طاعةِ اللهِ تعالى، 
قالوا: وهي من جوامعِ الكَلِمِ، وهي نظامُ الأمورِ، وباللهِ التوْفيقُ.
 
قال العلَّامةُ ابنُ عثيمين - رحمَه الله -:
هذا الحديث يدلُّ علي أن الاستقامة علي حسب الاستطاعة، 

وهو قولُ النبيِّ صلي الله عليه وسلم: «قاربوا وسدِّدوا» أي: 

سدِّدوا علي الإصابة، أي: احرصوا علي أن تكون أعمالكم 

مصيبة للحق بقدر المستطاع، وذلك لأنَّ الإنسان مهما بلغ 

من التقوى، فإنه لابد أن يخطئ، كما جاء في الحديث 

عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: 

«كلُّ بني آدم خطّاء، وخيرُ الخطَّاءين التوابون»، 

وقال عليه الصلاة والسلام: 

«لو لم تذنبوا لذهبَ الله بكم، ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم» 

فالإنسان مأمور أن يقارب ويسدد بقدر ما يستطيع. 

ثم قال عليه الصلاة والسلام: 

«واعلموا أنه لا ينجوا أحد منكم بعمله» أي: 

لن ينجوا من النار بعمله. 

وذلك لأن العمل لا يبلغ ما يجب لله - عزَّ وجلَّ - من الشكر، 

وما يجب له علي عباده من الحقوق، 

ولكن يتغمد الله - سبحانه وتعالى - العبد برحمته فيغفر له.
 
فلما قال: «لن ينجوا أحد منكم بعمله» 

قالوا له: ولا أنت؟! قال: «ولا أنا» حتى النبي عليه الصلاة والسلام 

لن ينجو بعمله «إلا أن يتغمدني الله برحمةٍ منه».
 
فدل ذلك على أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة والولاية، 

فإنَّه لن ينجو بعمله، حتى النبي عليه الصلاة والسلام، 

لولا أن الله مَنَّ عليه بأن غفر له ذنبه ما تقدم منه وما تأخر، 

ما أنجاه عمله.
 
فإن قال قائل: هناك نصوص من الكتاب والسنة تدل على أن العمل الصالح 

ينجي من النار ويدخل الجنة، 
مثل قوله تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النحل: 97]، 

فكيف يجمع بين هذا وبين الحديث السابق؟
 
والجواب عن ذلك: أن يُقال: يجمع بينهما بأن المنفي 

دخول الإنسان الجنة بالعمل في المقابلة، 
أما المثبت: فهو أن العمل سببٌ وليس عوضًا. 

فالعمل - لا شك - أنَّه سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، 
لكنه ليس هو العوض، وليس وحده الذي يَدْخل به الإنسان الجنَّة، 
ولكن فضل الله ورحمته هما السبب في دخول الجنة 
وهما اللذان يوصلان الإنسان إلى الجنة وينجيانه من النار.
 
وفي هذا الحديث من الفوائد:
أنَّ الإنسان لا يعجب بعمله، مهما عملت من الأعمال الصالحة 

لا تعجب بعملك، فعملك قليل بالنسبة لحق الله عليك.
 
وفيه أيضا من الفوائد: 

أنه ينبغي على الإنسان أن يكثر من ذكر الله دائمًا: 

«اللهم تغمَّدني برحمةٍ منك وفضلٍ» 

لأن عملك لن يوصلك إلى مرضاة الله، إلا برحمة الله عزَّ وجلَّ.
 
وفيه دليل علي حرص الصحابة - رضي الله عنهم - على العلم، 

ولهذا لما قال: «لنْ ينجوَ أحدٌ منكم بعملِه» استفصلوا، 

هل هذا العموم شامل له أم لا؟ 

فبيَّن لهم صلي الله عليه وسلم أنَّه شامل له.
 
ومن تدبَّر أحوال الصحابة - رضي الله عنهم - 

مع النبي صلى الله عليه وسلم وجد أنَّهم أحرص الناس على العلم، 

وأنهم لا يتركون شئيًا يحتاجون إليه في أمور دينهم ودنياهم 

إلا ابتدروه وسألوا عنه. 

والله الموفق.


 
المصدر: «شرح رياض الصالحين» (1/ 573 - 575)

أفندينا ♛ يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي

أفندينا ♛ يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندينا ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
أفندينا ♛


♣️ رقم العضوية :



♣️ لوني المفضل : red
♣️ جيت فيذآ : 17/03/2020

♣️ موآضيعي : 4304

♣️ إبدآعآتي : 20570

♣️ التقييم : 34730

♣️ حاليآ في : منتديات قسوة وداع

♣️ آلعمر : 45

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : action

♣️ آلنادي آلمفضل : الاهلي المصري

♣️ مَزآجِي : ادخن

♣️ MMS ‏ : 46

♣️ أوسمتي : شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله P_18179wo440 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-14شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-15


شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Empty
https://q-wda3.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله   شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Emptyالخميس أغسطس 27, 2020 11:16 am


ابداعكِ فرض كلماته على الصفحات السحرية
لاحرمنا الله هذه الكلمات

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله // المصدر : // الكاتب: أفندينا ♛

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19543

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله D9f3da10 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-21 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-16 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-20 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-19 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-13 شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Ezgif-11



شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله   شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 28, 2020 10:58 pm


جزاك الله خيرا اخي الكريم
انرت متصفحي سعيدة بحضورك الطيب
لك شكري وتقديري واحترامي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوعالأصلي : شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث أبي هريرة: قاربوا وسددوا - ابن عثيمين رحمه الله
» شرح حديث أبي هريرة: حفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره - ابن عثيمين رحمه الله
» طهروا قلوبكم من الشرك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
» حديث: بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا
» هل ورد في السنة القراءة على الماء وشربه أو الزيت والإدهان به للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

المواضيع المتشابهه


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ·!¦[·قسوة المنتديات الإسلامية·]¦!· :: ۩☪۩نبي الرحمة و صحابته۩☪۩-
انتقل الى:  
Loading...

أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 أفندينا ♛ 4304 المساهمات
 فرح 4069 المساهمات
 أسوتي النبي 2895 المساهمات
 لهفة شوق 938 المساهمات
 رقيه 765 المساهمات
 Aster 389 المساهمات
 DaRk Kn!GhT 389 المساهمات
 Shefo 359 المساهمات
 Nourhan Tamer 302 المساهمات
 Mel!odas 300 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:07 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:00 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:48 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:36 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:20 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:06 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:23 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 2:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:09 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:07 pm
 توقيت نشر المساهمه الأربعاء ديسمبر 27, 2023 12:49 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:38 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:31 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:06 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:57 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:46 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:36 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:28 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:14 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
أفندينا ♛ 1224 المواضيع
أسوتي النبي 949 المواضيع
فرح 904 المواضيع
رقيه 765 المواضيع
Nourhan Tamer 302 المواضيع
مليكة 300 المواضيع
DaRk Kn!GhT 179 المواضيع
3ZbNy 7oBk 120 المواضيع
Aster 120 المواضيع
لهفة شوق 115 المواضيع