هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 

 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19478

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة D9f3da10 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-21 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-16 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-20 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-19 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-13 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-11



الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة   الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2020 10:42 pm

الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة

معنى أصيل في الوجدان البشري، تناوله الحكماء بالتوصيف والتحليل،

ورسم أبعاده وسماته في نظم بليغ يفتخر به منسوبي هذه الحضارة الإسلامية الراقية، ويزهو به أصحاب
العقول الراجحة من عقلاء البشرية.
 
إلا أن المؤسف أن تغيرات واقعنا المعاصر قد شوهت معنى الصداقة الناصع وأصابته في مقتل تارة وبالتجريف تارة أخرى.

كما رسخها الأوائل إن أرادت أن تدب فيها الحياة كما كانت على عهدها وسالفها.
 
ابن المقفع الأديب المحنك هو عبد الله بن المقفّع، وكان اسمه روزبه قبل أن يسلم.

إلى أموال الدولة.انتقل مع والده من فارس إلى البصرة إحدى حواضر الدولة الإسلامية،
وكما تضلع بالفارسية في موطن نشأته، تضلع بالعربية في البصرة.
 
كان فاضلاَ نبيلاً كريماً وفياً، سُئل مرة: "من أدّبك"؟ فقال:


ومن المواقف التي تدلّ على صدقه ووفائه، أنه لما قُتل مروان بن محمد -آخر خلفاء بني أمية-
اختفى عبد الحميد الكاتب، فعُثِرَ عليه عند ابن المقفّع، وكان صديقه.وعندما سئِل الرجلان: أيُّكما عبد الحميد؟
قال كل واحد منهما "أنا" خوفا من ابن المقفع على صاحبه. ويكاد يجمع المنصفون على براعة ابن المقفع
وتفرده أدبيا، فقد قال محمد بن سلام: سمعت مشايخنا يقولون: لم يكن للعرب بعد الصحابة
أذكى من الخليل بن أحمد ولا أجمع، ولا كان في العجم أذكى من ابن المقفع ولا أجمع.
 
ابن المقفع والصداقة يقول رحمه الله: إذا نظرتَ في حال من ترتئيهِ لإخائك،

فإن كان من إخوانِ الدينِ فليكن فقيهاً غير مراءٍ ولا حريصٍ،

وإن كان من أخوانِ الدنيا فليكن حراً ليس بجاهلٍ ولا كذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنوعٍ.فإن الجاهل
أهلٌ أن يهربَ منهُ أبواهُ، وإن الكذابَ لا يكونُ أخاً صادقاً؛ لأن الكذب الذي يجري على لسانهِ
إنما هو من فضولِ كذبِ قلبهِ، وإنما سمي الصديقُ من الصدقِ.وقد يتهمُ صدقُ القلبِ وإن صدقَ اللسانُ.
فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ؟ وإن الشريرَ يكسبكَ العدو.
 
ولا حاجةَ لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ، وإن المشنوعَ شانعٌ صاحبهُ.[الأدب الكبير] أي مستنكر ومستقبح لصاحبه.
ويقول: على العاقل أنْ لا يخادن ولا يصاحب ولا يجاور من الناس -ما استطاع- إلا ذا فضل في الدين
والعلم والأخلاق؛ فيأخذ عنه، أو موافقاً له على إصلاح ذلك فيؤيد ما عنده، وإن لم يكن له عليه فضل؛
فإن الخصال الصالحة من البر لا تحيى ولا تنمى إلا بالموافقين والمهذبين والمؤيدين.
وليس لذي الفضل قريب ولا حميم هو أقرب إليه وأحب ممن وافقه على صالح الخصال فزاده وثبته؛

ويقول: الزم ذا العقل وذا الكرم، واسترسل إليهما، وإياك ومفارقتهما؛

وإن كان غير محمود الخليقة، وأحذر من سوء أخلاقه وانتفع بعقله، والكريم غير العاقل، الزمه ولا تدع مواصلته،
وإن كنت لا تحمد عقله، وانتفع بكرمه، وانفعه بعقلك؛ والفرار كل الفرار من اللئيم الأحمق.[كليلة ودمنة].
 
ويقول: واعلم أن انقباضكَ عن الناسِ يُكسبكَ العداوةَ. وأن انبساطكَ إليهم يكسبكَ صديق السوء.

وإن قطعتهُ شانك اسم القطيعةِ، وألزمك ذلك من يرفع عيبكَ ولا ينشرُ عذركَ. فإن المعايبَ تنمى والمعاذير لا تنمى.
ويقول: البس للناسِ لباسينِ ليس للعاقلِ بدٌّ منهما، ولا عيشَ ولا مروءةَ إلا بهما:

ولباسَ انبساطٍ واستئناسٍ، تلبسهُ للخاصةِ الثقاتِ من أصدقائك فتلقاهمُ بذاتِ صدركَ وتفضي إليهم بمصونِ
حديثكَ وتضعُ عنكَ مؤونةَ الحذرِ والتحفظِ في ما بينكَ وبينهم ..
وأهل هذه الطبقةِ، الذين هم أهلها، قليلٌ من قليلٍ حقاً.
 
لأن ذا الرأي لا يدخلُ أحداً من نفسهِ هذا المدخل إلا بعد الاختبارِ والتكشفِ والثقةِ بصدقِ النصيحةِ ووفاء العهدِ.

فإذا غلبَ عليهِ عقلكَ فهو لكَ، وإن غلبَ عليه شيءٌ من أشباهِ ما سميتُ لك فهو لعدوكَ.
فإنِ استطعتَ أن تحتفظ به وتصونهُ فلا يكونَ إلا لكَ، ولا يستولي عليهِ أو يشارككَ فيه عدوكَ، فافعل.

في تصور المجتمع الفاضل، فالقانون وحده لا يبني الثقة المجتمعية التي لا تحيا المجتمعات الإنسانية إلا بها،
ورابطة الدم وحدها لا تكفي لضمان العدالة.
 
ولم تخل فلسفة سياسية من تصور للصداقة منذ تحدث عنها أرسطو في كتاب القيم كأساس متين لعلاقة الأفراد،

في حين للتعامل مع الأغيار منظومة قيم مختلفة، مرورا بالتصور المسيحي في فكر أوغسطين الذي يعتبر
الأخوة المسيحية ورابطة العقيدة أساسا لتزكية النفس وفهم الذات.
وتوما الاكويني الذي يذهب إلى أن "معيار الخيرية" هو العطاء واعتبار الآخرين نظراء في البشرية.
ولكن صعود الحداثة وصعود الأيديولوجيات في القرون الخمسة الأخيرة قدم تصورات عن الاجتماع والاقتصاد
والسياسة، جعلت المصلحة والمنفعة معيار التواصل والتفاعل الإنساني وليس التوافق والألفة.
 
وتغيرت بناء على ذلك منظومة العلاقات الاجتماعية،

العقلانية وليس العاطفية إذ أطاحت بمركزية الصداقة بكل ما تحمله من معان والتي تأسست
على رابط العقيدة (دينية أم ثقافية) أو الجيرة أو الوفاء للذكريات المشتركة التي تقوم على الاختيار المحض
والميل القلبي حتى حين تقف على أرضية روابط القبيلة أو الدم، وحل محلها
علاقة «المواطنة» القانونية مع الدولة، وعلاقة التعاقد مع المجتمع (العقد الاجتماعي) وعلاقات المنفعة في الاقتصاد.
 
وأصبحت نظرية " الخيار الرشيد " التي تعتبر الإنسان كائنا يبحث عن تعظيم المنفعة الفردية هي الحاكمة،

العلاقات الوجدانية كالصداقة.فضلا عن تجفيف مواردها بفضل المؤسسية التي صارت وعاء للعلاقات،
فمن يشارك بناية السكن ليس الجار بل هو الساكن، ومن يشارك مكان العمل هو زميل العمل،
ومن يشارك المهنة عضو في النقابة، ومن يشارك في المال مساهم في نفس الشركة .. وهكذا.
 
ولكن حتى هذه الأفكار في تجليها الذي قلص من الروابط التي تقوم على المودة خارج المصلحة

المادية لم تستطع أن تحل أزمة الثقة بين الأفراد و " فطرة الائتناس "

فنجد في هوامش نظريات الحداثة مفهوم الإنسانية والخير العام، وتظهر بعد عقود طويلة في نظريات
المواطنة فكرة سياسات التعاطف والرعاية.ونجد آثار ذلك في الفكر الماركسي
مفهوم الرفاق وما يحيط به من معاني الترابط.
[د. هبة رءوف عزت، الصاحب من فهم الذات لتأسيس المجتمعات].

إن المادية الحديثة قضت على كثير من الروابط الوجدانية بين البشر وقادتهم، لحتفهم العاطفي،

والراحة والسكينة النفسية، فتقطعت الروابط بين الناس وزادت معدلات الجريمة وسائر مظاهر الجنوح السلوكي والوجداني،
الأمر الذي يحتاج من الجميع التكاتف من أجل رد الإنسان إلى إنسانيته وفضائله النبيلة التي تغذي روحه وتعدل سلوكه.
 
د. خالد سعد النجار

 
 
ياله من دين

المشرف العام الشيخ سلطان العمري

أفندينا ♛ و فرح يعجبهم هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي

أفندينا ♛ و فرح يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفندينا ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
َّسلَطّأّنِ قَِّسوِةّ ♛
أفندينا ♛


♣️ رقم العضوية :



♣️ لوني المفضل : red
♣️ جيت فيذآ : 17/03/2020

♣️ موآضيعي : 4304

♣️ إبدآعآتي : 20570

♣️ التقييم : 34665

♣️ حاليآ في : منتديات قسوة وداع

♣️ آلعمر : 45

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : pepsi

♣️ قنآتي المفضلة : action

♣️ آلنادي آلمفضل : الاهلي المصري

♣️ مَزآجِي : ادخن

♣️ MMS ‏ : 46

♣️ أوسمتي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة P_18179wo440 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-14الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-15


الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Empty
https://q-wda3.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة   الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2020 10:52 am


لعمق الاحساس الذي تجلى هنا ..
وكل الشوق لقلب اشقاه البعد..
وروح على العهد باقيه ,
بيدك سحر يحول الكلمات الي نور..
يتخلل الظلمه التي باعماقنا
دمت بحفظ الرحمن.
نلتقي في موضوع اخر في امان الله

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة // المصدر : // الكاتب: أفندينا ♛

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح

مميزين قسوة
فرح


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 05/07/2020

♣️ موآضيعي : 4069

♣️ إبدآعآتي : 16750

♣️ التقييم : 28111

♣️ حاليآ في : حيث أنا

♣️ آلعمر : 36

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • عزباء


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : ليبيا

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 8


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : cola

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : etihad

♣️ مَزآجِي : جوعان

♣️ My MMS : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة 241210

♣️ MMS ‏ : 65

♣️ SMS ‏ : وتبقى أحلآمنا على قيد الإنتظار


♣️ أوسمتي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif_63 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-21 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-20 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-13 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-16 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-19 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Oc_aoa10


الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة   الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2020 1:54 pm

بارك الله بك

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة // المصدر : // الكاتب: فرح

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابر سبيل

آل قسوة
عابر سبيل


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 29/08/2020

♣️ موآضيعي : 117

♣️ إبدآعآتي : 752

♣️ التقييم : 8571

♣️ آلعمر : 64

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوج


♣️ جنسي : ذكر

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 8


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : laban

♣️ قنآتي المفضلة : MBC

♣️ آلنادي آلمفضل : ahli

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-18 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-11



الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة   الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2020 12:58 am

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص ودي واحترامي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الموضوعالأصلي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة // المصدر : // الكاتب: عابر سبيل

أسوتي النبي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسوتي النبي
يمين السلطان
أسوتي النبي


♣️ رقم العضوية :



♣️ جيت فيذآ : 09/08/2020

♣️ موآضيعي : 2895

♣️ إبدآعآتي : 7200

♣️ التقييم : 19478

♣️ آلعمر : 54

♣️ ﺍﻟﺤﺂﻟﺔ ﺁﻵﺟﺘﻤﺂﻋﻴﺔ :
  • متزوجه


♣️ جنسي : انثى

♣️ دولتي الحبيبه : مصر

♣️ ﻧﻈﺂﻡ ﺁﻟﺘﺸﻐﻴﻞ :
  • windows 10


♣️ مشروبي آلمفضل‏ : water

♣️ قنآتي المفضلة : NGA

♣️ آلنادي آلمفضل : naser

♣️ مَزآجِي : يارب رضاك

♣️ SMS ‏ :


♣️ أوسمتي :
الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة D9f3da10 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-21 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-16 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-20 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-19 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-13 الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Ezgif-11



الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة   الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2020 7:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموضوعالأصلي : الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة // المصدر : // الكاتب: أسوتي النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصداقة بين تأصيل ابن المقفع وأزمتها المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موت ابن المقفع
» "اتيكيت" الصداقة
» "اتيكيت" الصداقة
» كيف تصنعين أساور الصداقة بالخرز؟

المواضيع المتشابهه


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ·!¦[·قسوة المنتديات العامة·]¦!· :: «« تطوير الذات و التنميه البشرية »»-
انتقل الى:  
Loading...

أعلي 10 إحصائيات
أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
 أفندينا ♛ 4304 المساهمات
 فرح 4069 المساهمات
 أسوتي النبي 2895 المساهمات
 لهفة شوق 938 المساهمات
 رقيه 765 المساهمات
 Aster 389 المساهمات
 DaRk Kn!GhT 389 المساهمات
 Shefo 359 المساهمات
 Nourhan Tamer 302 المساهمات
 Mel!odas 300 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:07 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 11:00 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:48 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:36 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:20 am
 توقيت نشر المساهمه السبت سبتمبر 07, 2024 10:06 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:23 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 3:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين يونيو 10, 2024 2:12 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:09 pm
 توقيت نشر المساهمه الجمعة يونيو 07, 2024 9:07 pm
 توقيت نشر المساهمه الأربعاء ديسمبر 27, 2023 12:49 am
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:38 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:31 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:10 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 5:06 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:57 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:46 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:36 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:28 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:21 pm
 توقيت نشر المساهمه الإثنين أكتوبر 16, 2023 4:14 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
أفندينا ♛ 1224 المواضيع
أسوتي النبي 949 المواضيع
فرح 904 المواضيع
رقيه 765 المواضيع
Nourhan Tamer 302 المواضيع
مليكة 300 المواضيع
DaRk Kn!GhT 179 المواضيع
Aster 120 المواضيع
3ZbNy 7oBk 120 المواضيع
لهفة شوق 115 المواضيع