موضوع: قُسُّ بنُ ساعدةَ الإياديّ الخميس أغسطس 06, 2020 6:25 am
خطيب العرب قاطبة، وكان يضرب به المثل في البلاغة والحكمة، وكان الناس يتحاكمون إليه، وقد سمعه النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قبل البعثة يخطُب في عُكاظ فأثنى عليه .
يقال أنّه أوّل من قال في خُطبه: " أمّا بعدُ، البيِّنة على مَن ادَّعَى واليمينُ على مَن أنكر، من فلان إلى فلان.... وأوّل من اتّكأ على سيف أو عصا في خطابته.
تـنسب إلى قس حِكَم كثيرة منها: إذا خاصمتَ فاعدل، وإذا قلتَ فاصدق. لا تستودعنَّ سرك أحداً، فإنك إن فعلتَ لم تزل وجِلاً. مَن عيَّرك شيئا ففيه مثله، ومَن ظلمك وجد مَن يظلمه. إذا نهيتَ عن الشىء فابدأ بنفسك. لا تشاور مشغولاً وإن كان حازماً، ولا جائعاً وإن كان فهِماً، ولا مذعوراً وإن كان ناصحاً....
من خُطَبه، خطبته في سوق عكاظ وهي : أيّها النّاس اسمعوا وعوا ، من عاش مات ، ومن مات فات : وكلّ ما هو آتٍ آت ، ليلٌ داج ونهارٌ ساج وسماءٌ ذات أبراج ، ونجوم تزهر ، وبحارٌ تَزخَر وجبال مُرساه ، وأرض مُدحاه ، وأنهار مجراه ، إنّ في السماء لخبراً وإنّ في الأرض لعِبراً ، ما بال النّاس يذهبون ولا يرجعون أرضوا فأقاموا ؟ أم تركوا فناموا ؟ يقسم قسُّ بالله قسماً لا إثم فيه أن لله ديناً هو أرضى لكم وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه ، إنّكم لتأتون من الأمر منكراً .
ويُروى أن قسّاً أنشأ بعد ذلك يقول :
في الذَّاهبين الأوّلين من القرون لنا بصائر
لمّا رأيتُ موارداً للموت ليس لها مصادِر
ورأيتُ قومِيَ نحوها تمضي الأكابرَ والأصاغر
لايرجع الماضي إليّ ولا من الباقين غابر
أيقنت أنّي لا محالة حيث القومُ صائر
عن كتاب [ جواهر الأدب لأحمد الهاشميّ ت 1943م ].
موضوع: رد: قُسُّ بنُ ساعدةَ الإياديّ الخميس أغسطس 06, 2020 8:05 am
كم اسعدني رؤية متصفحك وكم هو رااائع ان اجد هذا الذوووق الرفيع يستنشق عبق الحيااة طرح راااقي جدا ومميز مبدعه في اختيااراتك في انتظااار قااادمك لك ودي وكوني بخير.